الجمعة 27 سبتمبر 2024

الأمم المتحدة قلقة إزاء التوترات بين لبنان وإسرائيل

الأمين العام للأمم المتحدة

عرب وعالم9-8-2021 | 11:55

دار الهلال

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، عن قلقه إزاء تصعيد التوترات على الحدود بين لبنان وإسرائيل، مطالباً الأطراف بضبط النفس والتعاون مع عناصر البعثة الأممية.

وكشف في رسالة نشرها متحدثه عن "قلقه الشديد إزاء التصعيد الأخير بين لبنان وإسرائيل في الخط الأزرق، ومنه إطلاق صواريخ نحو إسرائيل وعمليات القصف ونيران المدفعية نحو لبنان".

ودعا الدبلوماسي "جميع الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتعاون مع بعثة الأمم المتحدة في لبنان"، قائلاً "من الضروري أن تتفادى جميع الأطراف المعنية إجراءات قد تؤدي إلى تأجيج التوترات وخطأ في التقدير".

وفي رد فعل على هذه الرسالة، اعتبر السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة جلعاد أردان أنه "من سوء الحظ أن يساوي جوتيريش بين الهجمات التي تشنها منظمات معينة وإسرائيل"، مندداً بعدم تحميل ميليشيا حزب الله اللبنانية مسئولية الهجمات.

وأطلقت ثلاثة صواريخ الأربعاء الماضي من لبنان نحو إسرائيل مع تفعيل صافرات الإنذار في عدة مدن إسرائيلية حدودية والتي رد عليها الجيش الإسرائيلي بنيران المدفعية نحو البلد العربي.

ويأتي تصعيد التوتر بينما يشهد لبنان انهياراً في ظل أزمة اقتصادية خطيرة مع ارتفاع معدل التضخم وندرة المنتجات الأساسية والأدوية والوقود، بينما يستمر الجمود السياسي في انتظار تشكيل رئيس الوزراء المعين نجيب ميقاتي، الثالث في أقل من عام، حكومة في الأيام المقبلة.