السبت 11 مايو 2024

بعد توقف 6 سنوات.. كيف تسهم عودة الرحلات الروسية في انتعاش القطاع السياحي؟

وصول أولي الرحلات الروسية

تحقيقات9-8-2021 | 18:06

إيمان مجدي

استقبل مطار الغردقة الدولي، اليوم الاثنين، أولى الرحلات الجوية لشركة مصر للطيران القادمة من العاصمة الروسية موسكو رحلة رقم MS724 من طراز إيرباص 300-A330 وعلى متنها 300 سائح روسي؛ إيذانا ببدء مرحلة جديدة لعودة السياحة الروسية إلى مدينتى الغردقة وشرم الشيخ؛ وذلك في إطار استئناف الحركة الجوية الروسية إلى المدن السياحية المصرية.

وأكد الطيار عمرو أبو العينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، -في بيان اليوم - أنه لأول مرة تقوم مصر للطيران بتشغيل رحلات منتظمة مباشرة بين موسكو وكل من مطاري الغردقة وشرم الشيخ تزامنا مع قرار عودة تشغيل الرحلات الجوية السياحية بين مصر وروسيا، بجانب الرحلات اليومية بين القاهرة وموسكو؛ مما يساهم بشكل كبير في توفير خدمات وخيارات سفر جديدة تعمل على جذب عدد أكبر من المسافرين والسائحين القادمين من روسيا إلى مصر.

انفراجه كبيرة
وفي هذا الصدد، قال الدكتور باسم حلقة، نقيب السياحيين، أن عودة السياحة الروسية سيساهم وبشكل كبير في انتعاش القطاع السياحي، ولاسيما في مدن البحر الأحمر، لافتا أن السياحة الروسية قبل عام 2015 كانت تشكل 30% من حجم السياحة، وبعد قرار عودة الطيران الروسي سيتم فتح الباب لاستقبال الرحلات الروسية في مصر خاصة أن مصر تعتبر من أهم المنتجعات السياحية الأرخص والأقرب والأفضل للسائح الروسي.

وأضاف حلقة، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن استقبال مطار الغردقة أول رحلة روسية بعد توقف دام لـ6 سنوات، يعد بمثابة انفراجه كبيرة، خاصة أن الغردقة وشرم الشيخ كانتا المقصد السياحي الأول للسائح الروسي، مؤكدا أن السائحين الروس لم  تنقطع رحلاتهم عن الغردقة طوال السنوات الماضية وكانوا يأتون إليها عن طريق دول أخري.
 
 وأشار حلقة، إلي ثقل السياحة الروسية كمصدر رئيسي للسياح في مصر، وأهمية الرحلات في تنشيط السياحة المصرية، لافتا أن نجاح الدولة المصرية في تخطي الأزمات الخارجية، وتحقيق العديد من الإنجازات على الصعيد الدولي في كافة المجالات، ضمن استراتيجيات الدولة لبناء مصر الحديثة ساهم في استئناف حركة السياحة.
وأكد نقيب السياحيين، علي أن السائح الروسي كان يزور مصر لأكثر من مرة في العام الواحد، فهو سائح متجدد، مضيفا: قطاع السياحة يساهم بصورة فعالة في دعم الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى توفير فرص عمل عديدة في مختلف مجالاته، فضلا عن انتشار المقاصد السياحية في مناطق متعددة، التي أصبحت مراكز هامة للجذب السياحي.


دفعة قوية
ومن جانبه، قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحية، أن استقبال مطار الغردقة الدولي، أولى الرحلات الجوية لشركة مصر للطيران القادمة من العاصمة الروسية موسكو بعد توقف دام لـ6 سنوات، يعد خطوة مهمة و دفعة قوية للحركة السياحية من جديد لمصر.
  وأوضح السيسي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن استئناف الرحلات الروسية سيحقق انتعاشا كبيرا داخل القطاع السياحي، وذلك في ضوء الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة من رفع الإمكانيات والخدمات المقدمة للسائحين بشكل عام وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، داخل المطارات والفنادق والمطاعم وغيرها.

أضاف نائب رئيس غرفة شركات السياحية: استقبال أولي الرحلات الروسية له مردود إيجابي مهم على السياحة المصرية، التي تمثل وجهة سياحية لمختلف دول العالم، لافتا أن السياحة الروسية كانت تمثل نسبة كبيرة من حجم السياحة قبل قرار الإيقاف بسبب حادثة الطائرة عام 2015.

 وأكد السيسي، أن الحركة السياحية الوافدة لمصر من روسيا تعد في غاية الأهمية، لأنها تستمر طوال العام وليست موسمية فحسب، بالإضافة إلي  أن السياح الروس يأتون بأعداد كبيرة، الأمر الذي  ينعش الإشغالات الفندقية بالمدن السياحية خاصة الغردقة وشرم الشيخ.

اقرأ أيضا:

على متنها 300 سائح.. الغردقة تستقبل أولى الرحلات السياحية الروسية

باسم حلقة: عودة الرحلات الروسية تعد انفراجة كبيرة للقطاع السياحي

Dr.Radwa
Egypt Air