الأحد 19 مايو 2024

ورشة "إعادة تدوير الكرتون" ببيت السناري.. غدًا

ورشة إعادة تدوير الكرتون

ثقافة9-8-2021 | 14:14

أبانوب أنور

ينظم بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية ، ورشة عمل مجانية للأطفال تحت عنوان "إعادة تدوير الكرتون" ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10 أغسطس في تمام الساعة 2 ظهرًا في مقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب .

 

تركز الورشة على التعريف بفن إعادة التدوير، وكيفية تحويل الورق القديم الغير صالح للاستخدام الي ورق جديد يمكن استخدامه في صناعة أشكال وأعمال فنية مثل الأقنعة الافريقية، وذلك من خلال اتباع بعض الاساسيات اللازمة لإتمام عملية اعادة تدوير الورق بطريقة صحيحة، باستخدام تقنيات القص واللصق للحصول على هذه النماذج الفنية.

 

تقدم الورشة الأستاذة أسماء عبد العليم ؛ وهي مدربة ورش فنية لديها خبرة في مجال الحرف والفنون اليدوية، كما انها تمتلك القدرة اللازمة للتعامل مع الأطفال ومساعدتهم على الاستفادة من طاقاتهم الابداعية.

 

تهدف الورشة إلى اكساب المشتركين عدة مهارات مختلفة كالقص واللصق بالإضافة للمهارات الفنية الناتجة عن استخدام الكرتون أحد أهم المواد القابلة لإعادة التدوير، فضلا عن تعليم الأطفال كيفية الحفاظ على البيئة نظيفة وخضراء، لتنشئة جيل قادر على الحفاظ على البيئة بشكل سليم .

 

تأتي الورشة لمدة يوم واحد، وهي مجانية، وتستهدف الأطفال من سن 10 إلى 12 سنة .

 

وبيت أثري بالسيدة زينب تابع لمكتبة الإسكندرية ، حيث يتم تنظيم العديد من ورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والفنية ، ويمثل بيت السناري (1198-1208هـ/1783-1794م) أحد أروع أمثلة العمائر السكنية من دور وقصور الأمراء ورجال الدولة الكبار في فترة مهمة من تاريخ مصر ، يتسم المنزل بأهمية تاريخية خاصة حيث ارتبط تاريخه بالحملة الفرنسية على مصر 1798-1801م ؛ فقد أقام فيه عدد من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكان غالبيتهم من الرسامين والمهندسين .