الأحد 19 مايو 2024

رئيس الغرفة التجارية بالبحر الأحمر: التسجيل المسبق للشحنات يخفض الأسعار 15%

التسجيل المسبق للشحنات يخفض الأسعار

اقتصاد9-8-2021 | 17:39

أنديانا خالد

قال رئيس الغرفة التجارية بالبحر الأحمر، خالد رضا عبد الجليل، إن تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحن ACI، يعد خطوة نحو التحول الرقمي.

وأضاف رئيس الغرفة في حوار سينشر قريبا على بوابة "دار الهلال"، أن التسجيل المسبق سيقضي على  البضائع المغشوشة والمهربة، مشيرا إلى أنه يخفض أسعار السلع في السوق المحلي وسيشعر بها المواطن بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%، كما أكد أن الدولة تتخذ خطوات جادة وقوية نحو التحول الرقمي، مما يقضي على الغش التجاري والتهرب الضريبي.

 والجدير بالذكر أن نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

 وبدأت مصلحة الجمارك بتطبيقه بداية من أبريل الماضي اختياريا ومن المقرر تطبيقه إلزاميا أو أكتوبر المقبل.

كما سيتم تخصيص نافذة ومسار سريع بكل مركز لوجستي للمنضمين إلى منظومة «ACI»، وإتاحة أولوية الإفراج المسبق والكشف الفوري للشهادات ذات أرقام تعريف الشحنات «ACID».

ومن المقرر استمرار هذه المزايا الإضافية لمن سجل شهادات بهذا النظام قبل نهاية أغسطس الحالى، بعد بدء التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» فى الأول من أكتوبر المقبل، حيث  لن يتم السماح بدخول أية بضائع يتم شحنها من الخارج اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل للموانئ البحرية إلا من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI».