الأحد 19 مايو 2024

أرامكو تتوقع زيادة الإنفاق الرأسمالي خلال إلى 35 مليار دولار

ارامكو

اقتصاد9-8-2021 | 17:56

سناء مصطفى

توقع زياد ثامر المرشد، رئيس قطاع المالية والاستراتيجية والتطوير بالوكالة، في شركة أرامكو السعودية، اليوم الاثنين، أن يبلغ الإنفاق الرأسمالي للشركة، خلال العام الحالي، 35 مليار دولار، بزيادة 30 %، عن عام 2020.

وأضاف المرشد، خلال مؤتمر عقدته أرامكو اليوم للتعليق على النتائج المالية الفصلية، أن الشركة أعلنت عن توزيعات أرباح نقدية بقيمة 37.5 مليار دولار عن النصف الأول من 2021، مؤكدا أن التدفقات النقدية الحرة تكفي لتغطية التوزيعات النقدية والنفقات الرأسمالية.

وأكد المرشد، أن أرامكو تهتم بقطاع المصب ورفع الطاقة الإنتاجية القصوى إلى 13 مليون برميل لتغطية الطلب العالمي، كما تعمل على تطوير الغاز لتوفير الطلب المحلي المتزايد. وأشار زياد ، إلى أن أرامكو تركز على تحسين الأداء وخاصة مع سابك، مبينا أن التعاون مع سابك سيحقق ما قيمته 3-4 مليار دولار بحلول 2025.

وأضاف: "من أولويات الشركة تحقيق الريادة في مستقبل الطاقة النظيفة وتقليل انبعاثات الكربون، تسير استراتيجية أرامكو في الطريق الصحيح وتحقيق مصالح المساهمين، تنفذ برنامج كفاءة تحسين محفظة أعمالها، وتوسيع قاعدة مستثمريها".

وأشار إلى أن كثافة انبعاثات قطاع التنقيب والإنتاج في الشركة بلغت 10.6 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل مكافئ نفطي، مقارنة بهدف شركات النفط الأخرى البالغ 20 كيلوجرام بحلول عام 2025. ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، أن أداء أرامكو قوي، وتهدف الشركة إلى إحراز تقدم جيد.

وأضاف الناصر، أن أرامكو تعمل على زيادة الاستثمار في الاستدامة، مشيرا إلى أن برنامج شريك سيدعم هذا التسارع في النمو، وفي ضوء العوامل الأخرى تظل لدى أرامكو نظرة تفاؤلية للغاية تجاه المستقبل، والقيمة التي يمكن أن تحققها أرامكو للمجتمع وللمساهمين لديها.