الخميس 16 مايو 2024

انخفاض أسعار النفط في ختام تعاملات اليوم بنسبة 4٪

آبار نفط

اقتصاد9-8-2021 | 18:03

سناء مصطفى

شهدت أسعار النفط، في ختام تعاملات اليوم الإثنين، انخفاضا بنسبة 4٪، لتواصل خسائرها الحادة الأسبوع الماضي، بسبب ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي، والمخاوف من أن القيود الجديدة المرتبطة بفيروس كورونا في آسيا ، وخاصة الصين ، قد تبطئ التعافي العالمي في الطلب على الوقود.

كما زاد التحذير الشديد الذي أصدرته لجنة تابعة للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بعد أن دمرت الحرائق المنازل والغابات وعانت أجزاء من أوروبا من فيضانات قاتلة الشهر الماضي. وإنخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 2.82 دولار أو 4.2%إلى 67.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش بعد إنخفاض بواقع 6% الأسبوع الماضي لتحقق أكبر خسارة أسبوعية لها في أربعة أشهر. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.85 دولار ، أو 4.3٪ ، إلى 65.43 دولارًا بعد أن تراجعت بنحو 7٪ الأسبوع الماضي.

وقال جوردون رامزي المحلل في آر.بي.سي في مذكرة «عادت المخاوف بشأن تآكل الطلب العالمي المحتمل على النفط إلى الظهور مع تسارع معدل الإصابة بنوع دلتا». وأشار محللو ANZ إلى القيود الجديدة في الصين ، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم ، كعامل رئيسي يعيق توقعات نمو الطلب. وتشمل القيود إلغاء الرحلات الجوية وتحذيرات 46 مدينة من السفر وقيود على خدمات النقل العام وسيارات الأجرة في 144 من أكثر المناطق تضررا.

وأبلغت الصين اليوم الاثنين عن 125 حالة إصابة جديدة بفيؤو كورونا المستجد «كوفيد -19» ارتفاعا من 96 في اليوم السابق. وفي ماليزيا وتايلاند ، سجلت الإصابات أرقامًا قياسية يومية. تباطأ نمو الصادرات الصينية أكثر من المتوقع في يوليو بعد تفشي حالات كورونا والفيضانات بينما كان نمو الواردات أضعف أيضًا من المتوقع.