الأحد 19 مايو 2024

دعاء استرجاع الشيء المفقود

دعاء استرجاع الشيء المفقود

دين ودنيا10-8-2021 | 13:58

إيمان مجدي

كثيرًا ما نفقد الأشياء حولنا ولا نتذكر أين وضعناها ونبحث عنها كثيرًا، حينها نلجأ مباشرة إلى الله مستخدمين سلاحنا الفعّال دائمًا، وهو الدعاء، وهناك بعض الأدعية التي تخص فقدان الأشياء.
 

دعاء البحث عن شي مفقود
عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَح، قَالَ: "كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَضَلَّ شَيْئًا، قُلِ : اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ ، هَادِيَ الضَّالَّةِ ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ ”.

كما ثبت في الصحيح أن ابن عمر “رضي الله عنهما” أنه كان يتوضأ ويصلي ركعتين، ثم يتشهد، ثم يقول هذا الدعاء:

-"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي".  

-و يقال أيضا  "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم اني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال".
- "اللهم راد الضالة، هادي الضلالة ، تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزك وسلطانك ، فإنها من فضلك وعطائك أدعية أخرى".
 - "اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الأرض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وإن كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد،  يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني".
 - "اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الأخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين ".
  -"اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا".