الأربعاء 26 يونيو 2024

«أدنوك» و«فرتيجلوب» تبيعان الأمونيا الزرقاء إلى «إديمتسو» اليابانية

ادنوك

اقتصاد10-8-2021 | 14:39

سناء مصطفي

قررت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الثلاثاء، بالتعاون مع "فرتيجلوب" بيع شحنات من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "إديمتسو" اليابانية.

ويعد بيع هذه الشحنات ثمرةً للجهود المشتركة التي تم الإعلان عنها مؤخراً لتعزيز التعاون الصناعي بين دولة الإمارات واليابان ودعم تطوير سلاسل توريد جديدة للأمونيا الزرقاء بين البلدين الصديقين، خصوصاً في أعقاب بيع أول شحنة من الأمونيا الزرقاء من إنتاج الإمارات إلى شركة "إيتوشو" اليابانية.

وبالبيع تقوم شركة "فرتيجلوب"، المشروع المشترك بين "أو سي آي" "58%" وأدنوك "42%" بإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصنعها "فرتيل" في مجمع الرويس الصناعي في أبوظبي لتسليمها إلى عملاء أدنوك في اليابان. وتؤكد الشحنات، التي بيعت بأسعار مغرية تقارن بالأمونيا الرمادية، على الأهمية الاقتصادية للأمونيا الزرقاء كمصدر ناشئ للطاقة منخفضة الكربون، والتي تستخدم في مجال التكرير والبتروكيماويات.

وأعلن المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع، أن الشركة حققت أرباحا بقيمة 1.53 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، وفقا لنتائج أعمال الشركة. وكشفت تائج أعمال الشركة أن الأرباح المقدرة بقيمة 1.53 مليار درهم جاءت قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء ليبلغ صافي الأرباح 1.15 مليار درهم .

وبلغت الأرباح خلال الربع الثاني من العام الجاري قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 712 مليون درهم ليبلغ صافي الأرباح خلال الربع الثاني 521 مليون درهم وفقا للنتائج المالية للنصف الأول من العام 2021 التي أعلنت عنها الشركة اليوم الثلاثاء.

وجاءت هذه النتائج القوية مدفوعة بارتفاع كميات الوقود المباعة، وبالتحسن على هامش الربح الإجمالي للقطاع التجاري وأعمال التجزئة لغير الوقود، وزيادة الكفاءات التشغيلية خلال النصف الأول من العام 2021.