الخميس 23 مايو 2024

قطيع أفيال مهاجرة يتسبب فى نزوح 150 ألف شخص فى الصين

قطيع من الأفيال

الهلال لايت 10-8-2021 | 18:28

إسراء عاصم

غاصت الأفيال في محاصيل القرويين على طريق هجرتهم الطويل، حيث قال مسؤولون صينيون إنه تم إجلاء أكثر من 150 ألف شخص من مسار قطيع من الأفيال المهاجرة.

وتخشى السلطات في مقاطعة يونان الجنوبية الغربية من اندلاع صراع بين السكان و14 فيلا آسيويا كانوا في طريقهم منذ شهور.

وحسب مانشر في موقع"بي بي سي" ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن أكثر من 25 ألف شرطي يستخدمون المركبات والطائرات بدون طيار يراقبون القطيع .

غادرت الحيوانات المحمية محمية طبيعية في يونان منذ حوالي 17 شهرًا، ومنذ ذلك الحين، تصدرت عناوين الصحف العالمية برحلة غير عادية بطول 500 كيلومتر 300 ميل جعلتهم يتجولون في الحقول والبلدات والمدن، ويأكلون محاصيل تقدر قيمتها بملايين الدولارات ويتلفون المباني.

ومع اقتراب القطيع من المستوطنات، تم نقل السكان المحليين مؤقتًا، وبحلول يونيو، وصلت الحيوانات إلى ضواحي العاصمة الإقليمية كونمينغ في اليونان.

وفشلت الجهود المبذولة لمنعهم وإعادتهم إلى محمية Mengyangzi الطبيعية في الصين، وذلك في البداية، لكن في النهاية استدار القطيع وبدأ في العودة إلى المنزل.

واستخدمت السلطات  طائرات بدون طيار لمراقبة القطيع، والذي شوهد نائماً في الغابة.

وقال وان يونغ، الذي يرأس فريق مراقبة الأفيال  في مؤتمر صحفي يوم الاثنين: إن القطيع عبر نهر يوانجيانغ وما زال يتجه جنوبا، حيث تم استخدام الأسوار الكهربائية والطعم والطرق الاصطناعية لضمان اتباع الحيوانات المسار الصحيح.

ويقول الخبراء إنه من غير الواضح بالضبط، معرفة لماذا تركت الأفيال موطنها المعتاد للشروع في الرحلة.

واقترح البعض أن قائدًا عديم الخبرة ربما يكون قد ضل القطيع، بينما يعتقد البعض الآخر أن الأفيال ربما كانت تبحث عن موطن جديد.

ويعتبر الفيل الآسيوي من الأنواع المهددة بالانقراض،و يوجد في الصين حوالي 300 فيل بري فقط، تعيش بشكل رئيسي، مثل القطيع المتجول في جنوب مقاطعة يونان.