الأربعاء 15 مايو 2024

منها الشوفان.. 7 أطعمة مفيدة لصحة كبار السن

أطعمة مفيدة لصحة كبار السن

طبيب الهلال10-8-2021 | 12:45

إيمان مجدي

يحتاج كبار السن إلي اتباع نظام غذائي صحي لتقوية جهازهم المناعي، و ذلك للمحافظة على القوة والحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة أو على أقل تقدير التخفيف منها كمرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية، قائمة بأهم الأطعمة المفيدة لصحة كبار السن، كالآتي:

1-الفواكه والخضروات 
ينصح بتناول الفواكه والخضروات الطازجة، والخضروات المثالية لكبار السن، هي: الجرجير، والبروكلي، أمّا عن الفاكهة المفيدة، فأبرزها البرتقال.
2-البروتين
تحتوي الأسماك والدواجن منزوعة الدهون، علي نسبة عالية من البروتين، وبذلك تعتبر اللحوم البيضاء الخيار الأمثل لكبار السن، ويمكن الحصول على البروتين النباتي من خلال تناول الفاصوليا والبازلاء والبيض، لاحتوائهم على الكثير من المواد المفيدة، كالألياف الغذائية، التي تساعد على هضم الطعام لدى كبار السن.
3-منتجات الألبان
توفر منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د الكالسيوم، الذي يحتاج إليه كبار السن لتقوية العظام، كما يحتاجها الأصحاء منهم لمنع الإصابة بالأمراض المختلفة التي تصيب العظام والأسنان، لذا ينصح بتناول 3 حصص من منتجات الألبان، ويفضل قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، وتتوفر في الحليب واللبن الرائب والجبن.

4-المكسرات
يعتبر تناول حفنة من المكسرات منخفضة الملح  يوميًا، وجبة خفيفة مثالية بين الوجبات الرئيسية، لكونها توفر البروتين والمعادن والألياف الغذائية التي يحتاج إليها كبار السن.
5-زيت الزيتون
يعتبر من أفضل أنواع الزيوت المفيدة للجسم وشرايين القلب، كما أنه يحتوي على دهون أحادية بنسبة كبيرة تعمل على بقاء مستوى الأنسولين منخفض في الدم مما يحسن مستوى السكر في الدم، وهو يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء لذا فهو يفيد في فقر الدم وسوء التغذية.
 6-الشوفان
غني بألياف بنسبة كبيرة تساعد على خفض الكوليسترول بالدم، مع احتوائه على نسبة عالية من البروتينات والحديد المقوي للدم مع انخفاض نسبة الدهون به، لذا فهو غذاء جيد ومشبع لكبار السن إذ يمد الجسم بكل ما يحتاجه الجسم.
7-الكمثرى
تحتوي الكمثري على ألياف غير قابلة للذوبان تنظم مستويات السكر في الدم، وتحمي من سرطان القولون، كما تحتوي على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم مما يعمل على تقوية المناعة لدى كبار السن.

اقرأ أيضا:

أسباب وأعراض انخفاض ضغط الدم وطرق الوقاية منه

أبرزها فقدان البصر.. احذر مخاطر شرب القهوة على صحتك

Dr.Radwa
Egypt Air