الأحد 12 مايو 2024

هربس الأطفال.. أخصائى يكشف عن أعراضه وأسبابه وكيفية العلاج

هيربس الأطفال

سيدتي10-8-2021 | 21:06

دينا حلمي

حالة من الذعر والقلق أصابت الأمهات في الفترة الحالية، وذلك بسبب انتشار فيروس المعروف باسم "الهربس"، والمنتشر في إصابة الأطفال، ما دفع الجميع للسؤال عن الأعراض وكيفية التعامل مع  هربس الاطفال، حفاظا على صحة صغارهم الأطفال.

وترصد "دار الهلال" كيفية التعامل مع هذا الفيروس  هربس الأطفال في السطور التالية:

وفي هذا السياق نشر الدكتور مرسي النجار، أخصائي الأطفال وحديث الولادة، عبر الصفحة الرسمية الخاصة به على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، كل ما يهم الأم عن هذا الفيروس الذي يسببهربس الأطفال.

أعراض هربس للأطفال

- طفح جلدي على شكل حبوب صغيرة.

- ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 40 أو 41.

- نزول لعاب من الفم بكميات كبيرة. 

- همدان وخمول طول اليوم.

- رفض الأكل أو الرضاعة إذا كان الطفل رضيعا.

- مزاج متقلب، وقلق من النوم. أما عن طرق العدوى، فقال إنه ينقل عن طريق التقبيل  بالفم، محذرا الأمهات من هذا الأمر، فضلا عن عدم ترك الأقارب والأصحاب تقبيل الأطفال من فمهم.

ونصح الأمهات في العلاج من خلال إعداد كمادات مع تناول الطفل المصاب خافض للحرارة، لحين الذهاب للدكتور للكشف عليه، موضحا أنه من الممكن عدم كتابة مضاد حيوي أو كتابته وفقا لحالة المريض وبحسب رأي الطبيب المعالج، محذرا من إعطاء  الطفل المصاب حقنة الحرارة "ديكساميثازون"؛ لعدم  انتشار الفيروس. وأكد أخصائي الأطفال أنه من المسموح تناول المشروبات الباردة، مثل جيلي، زبادى، آيس كريم، بالإضافة إلى الامتناع عن الحمضيات مثل عصير الليمون؛ لأنه يسبب الألم مع التقرحات في الفم.

وناشد الجميع، من الأباء والأمهات والدكتور الصيدلي، بعدم كتابة مضاد حيوى بتلك السهولة وبدون الكشف قائلا: "والله والله شوفنا قبل كده بوسة في عدوى هربس فعناية مركزة فالبقاء لله.. اللهم احفظ أولادنا جميعا".

Dr.Radwa
Egypt Air