السبت 18 مايو 2024

ما أهمية تصنيع لقاحات أحادية الجرعة؟.. أطباء يوضحون

كورونا

تحقيقات10-8-2021 | 17:10

شيماء عمار

تتسارع الشركات المصنعة للقاحات كورونا على تقديم الأفضل والأحدث، إذ أن بعض اللقاحات يحتاج إلى أخذ جرعة مكملة له والبعض يمكن الإكتفاء بجرعة واحدة، حيث قالت وزارة الصحة والسكان، إن لقاح "جونسون أند جونسون" أثبت فعالية فى الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط ولا يتطلب جرعات مُعززة.

وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، بما يساهم في الحفاظ على مكتسبات الدولة للتصدي للجائحة، مطالبا المواطنين مجدداً بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة، لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

وأردف: "لقاح جونسون أند جونسون، سوف يتم توزيعها على المراكز المخصصة لـ تطعيم المسافرين للخارج بلقاحات فيروس كورونا، والتي يبلغ عددهم 126 مركزا موزعين على مستوى محافظات الجمهورية".

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة، إن لقاح جونسون أند جونسون، لديه فاعلية قوية وجيدة بنسبة حوالى 66%، ولا تحتاج إلى جرعات مكملة له، لافتة إلى أن نسب للقاحات الأخرى تكون أقل فاعلية منه لذا نحتاج إلى إعطاء جرعات تعزيزية أخرى.

وأوضحت عبد الوهاب، في تصريح لـ"دار الهلال" أن إعطاء جرعة واحدة من اللقاح يساعد في تطعيم نسب أكبر من المواطنين، حيث أن في بعض الأحيان من يحصل على جرعة واحدة يأجل إلى حين توفير الجرعة المكملة لعدم توفير اللقاح، مشيرة إلى أنه قد نحتاج في المستقبل القريب إعطاء جرعة منشطة من لقاح "جونسون أند جونسون" خاصة مع تحور الفيروس كل الحلول واردة.

وأضافت استشاري المناعة، أن فيروش كورونا يكون أقل انتشارا في دراجات الحرارة المرتفعة، لافتة إلى أن المبردات الهوائية وعدم التهوية الجيدة والسماح بدخول الشمس بيئة خصبة لانتشار كوفيد-19.

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن لقاح "جونسون أند جونسون" من اللقاحات التي تسمي بالناقل الفيروسي، لافتا إلى أنه معد بتقنية الجرعة الواحد عكس باق اللقاحات.

وأوضح الحداد، أن تقنية لقاح جونسون أند جونسون متطورة بشكل جيد إذ أن كل شركة تعمل على تحديث منتجاتها من الأمصال بتناسب تحور الفيروس وتكون مؤثرة عليه بصورة فعالة، مشيرًا إلى أن إعطاء جرعة واحدة من المصل له بعد اقتصادي ويتمثل في توفير إنتاجية الجرعة الثانية، والبعد الطبي هو تطعيم شريحة أكبر من المواطنين وتوفير الوقت والمجهود.

وذكر" لا توجد دراسة واضحة بأن ارتفاع درجات الحرارة يقضي على فيروس كورونا، لكنها تقلل نسب انتشار الفيروس وليس تعدم فرصة انتشاره، وبالنسبة للوضع في مصر هناك تذبذب في الأعداد مع وجود زيادة طفيفة وهناك مخاوف من ارتفاع نسبة الإصابة في ظل الزحام الشديد على الشواطيء وغيرها من التجمعات".

اقرأ أيضًا

 "الصحة" تعلن "بيان كورونا" ليوم الاثنين 9-8-2021

الصحة: فقدان الوزن المفاجيء من أعراض الإصابة بالسكر