الخميس 16 مايو 2024

خبراء: محطات تحلية المياه وتبطين الترع وأنظمة الري الحديثة إنجازات تحافظ على موارد الدولة

الحفاظ على موارد مصر المائية

تحقيقات10-8-2021 | 17:12

سالي طه

جهود الدولة مستمرة للحفاظ على موارد مصر المائية، حيث أكد خبراء أن وزارة الري تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات المهمة بالتعاون مع الجهات المعنية، وذلك لمنع استنزاف الموارد المائية والحفاظ علىيها من التلوث وخلق بيئة للاستخدام المستدام للمياه، لافتين إلي أن من أبرز هذه المشروعات القيام بإنشاء محطات لمعالجة المياه وتكرار استخدامها عدة مرات، هذا بجانب وجود محطات لتحلية مياه البحر، فضلا عن استصلاح الأراضي وتوفير المحاصيل التي تحتاج إلي مياه أقل استهلاكا، وإدارة الأراضي من خلال أنظمة الري الحديث، التي تساهم بدروها في التقليل من كميات المياه المستخدمة وزيادة الإنتاجية ، بما يعود بالنفع على دفع الاقتصاد وزيادة العائدات.

توفير بيئة للاستخدام المستدام للمياه

ومن جانبه، قال الدكتور علاء الظواهري، أستاذ الموارد المائية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، إن تفقد وزير الري للمنشآت المائية من المحاولات التي تقوم بها الوزارة لعدم استنزاف الموارد المائية، لافتا أن الدولة تبذل جهد كبير للحفاظ على الموارد المائية وتوفير بيئة تسمح بالاستخدام المستدام للمياه.

وأكد الظواهري في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن التوجه لتنفيذ ومتابعة المشروعات التي تقوم على أنظمة الري الحديثة تساعد بشكل كبير في الحفاظ على المياه، بالإضافة إلي الحد من تلوث المياه وتقليل الاستهلاك المفرط لموارد المياه والحد من التأثيرات المناخية.

وأوضح أستاذ الموارد المائية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن الوزارة تحرص بشكل مستمر على الحفاظ على الموارد المائية، والمتابعة الدورية للمنشآت الخاصة بذلك، فضلا عن أنها قامت بإطلاق المبادرات التوعوية والعمل على إيجاد الحلول ومواجهة المشكلات والصعوبات، بالإضافة إلي رفع الوعي لدي المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه، وتجنب الاستهلاك بكميات كبيرة، والمحافظة على المياه.

وأشار إلي ضرورة التوسع في إطلاق المبادرات التي تهدف إلي الحفاظ على الموارد المائية والتحول إلي الري الحديث، لما لها من فوائد ومنافع، منها توفير المياه المستخدمة في الري وزيادة الإنتاجية والنهوض بالقطاع الزراعي، بما يساعد في النهاية في دعم الاقتصاد وزيادة العائد.

الحفاظ على موارد مصر المائية

وفي نفس السياق، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن السد العالي يعد أعظم مشروع موجود في مصر، وأن الفياضات التي تحدث في السودان وإثيوبيا يتلقي السد العالي هذه المياه، فأي مخاطر في الفيضات تأتي عند السد العالي تقف تماما، فهو حصن مصر ويحميها من أي مخاطر، لافتا أن زيارة وزير الري والموارد المائية للسد اليوم لمتابعة المنشآت المائية والاطمئنان على أن كل شئ على ما يرام.

وأكد شراقي في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن هناك جهود عديدة مبذولة من قبل الدولة للحفاظ على الموارد المائية، منها إعادة استخدام المياه عدة مرات، وإنشاء محطات لمعالجة المياه نتيجة لوجود بعض الملوثات، لذلك لابد من معالجتها، بالإضافة إلي وجود محطات أخري لتحلية مياة البحر.

وأوضح أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن تحلية مياة البحر لمواجهة التوسعات العمرانية الجديدة خاصة المدن الساحلية كونها بعيدة عن النيل، ونجد أنه أصبح هناك طفرة خلال السنوات الأخيرة في مضاعفة مياه التحلية عن ما كنا ننتجه مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرا إلي أن يتم التوسع في مجال تحلية البحر إذا تم العمل على توفير المعدات والأدوات التكنولوجية المستخدمة في هذه المحطات، مما يساعد في خفض التكاليف.

وأضاف أن من بين الجهود التي يتم العمل عليها للحفاظ على موارد مصر المائية، أن جميع الأراضي الجديدة لا يتم استصلاحها وإصدار التراخيص الخاصة بها إلا من خلال أنظمة الري الحديثة، هذا بجانب تنفيذ مشروعات تبطين الترع، التي تساهم في في تحسين الشكل الحضاري وتقليل تسرب المياه وتقليل تلوث المياه والحد من الحشائش والمخلفات الملوثة للمياه، فضلا عن وصول المياه لنهاية الترع وحل المشكلات التي كانت تواجه المزارعين.

وأشاد شراقي بجهود الدولة بالتعاون مع وزارة الري ووزارة الزراعة لتعظيم الاستفادة من المياه والحفاظ عليها، وذلك من خلال انتقاء محاصيل زراعية أقل استهلاكا للمياه، مشددا على ضرورة زيادة الوعي لدي المواطنين بضرورة الاستفادة من كل قطرة مياه وتقليل الاستهلاك وتجنب الممارسات اليومية الخاطئة التي تؤدي إلي إهدار كميات كبيرة من المياه.

المنشآت المائية على مستوي الجمهورية

وفي هذا الصدد، زار الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري يرافقه الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير زيارة، محافظة أسوان لتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة، وذلك في إطار الجولات الميدانية بمختلف المحافظات.

والتقى الدكتور عبد العاطى باللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والذى أعرب عن ترحيبه بزيارة الوزير، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة والعمل على نهو هذه المشروعات فى موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمنى، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة، مؤكدا أن  وزارة الموارد المائية والرى حريصة على متابعة الحالة الإنشائية لكافة المنشآت المائية على مستوى الجمهورية للتأكد من حالة المنشأ وعلى رأسها السد العالي، وخزان أسوان القديم الجارى إعادة تأهيله حالياً وتغيير نظام التحكم في بواباته لاستخدام النظام الإلكتروني بديلاً عن النظام اليدوي.

كما تفقد الدكتور عبد العاطى مفيض خزان أسوان ومحطتي الكهرباء الملحقة بالخزان، وتابع مع مسئولي الري بمحافظة أسوان خطط ومعدلات تنفيذ أعمال تأهيل الترع بأسوان، موجهاً بزيادة معدلات التنفيذ ومراعاة ضبط الجودة، وزيارة المركز الثقافى الأفريقى بمتحف النيل بأسوان والمسرح المكشوف الملحق به لتفقد أعمال التطوير التى تم الانتهاء منها خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضا:

المستشار الأسبق لوزير الرى: تحلية مياه البحر ضمن إجراءات استغلال الموارد المائية ولا بديل لنهر النيل

عبد العاطي: حريصون على متابعة المنشآت المائية وعلى رأسها السد العالي وخزان أسوان

آخر أخبار مصر اليوم الثلاثاء 10-8-2021.. وزير الري يتفقد أعمال الصيانة الدورية لمنشآت السد العالي