السبت 29 يونيو 2024

تصريح صادم جديد من وزير التعليم: البوكليت والتابلت والبابل شيت مش تطوير

طارق شوقي

أخبار10-8-2021 | 17:42

محمد فتحي

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه لا يوجد شيء اسمه «ثانوية البوكليت» أو «ثانوية التابلت» أو «ثانوية البابل شيت»، لافتا إلى أن هذه المسميات تسطيح شديد للأمور.

وفي تصريح جديد وصفه بالبعض يـ"الصادم"، طالب وزير التعليم في منشور عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الإعلاميين بعدم تناول هذه الأمور، لأن الموضوع أكثر عمقا من ذلك، قائلا: "دعونا نفكر في فلسفة التقييم وهدف التطوير بدلا من إهداره بهذه المسميات". 

وأشار إلى أن البوكليت والتابلت والبابل شيت، هى مجرد أدوات لأداء الامتحان، وليست القضية المحورية، ولا علاقة لها بالتطوير على الاطلاق والتركيز عليها مضلل وخاطئ، مشددا على أن الأساس في تطوير المرحلة الثانوية هو أسلوب بناء الأسئلة، وما تقيسه هذه الاسئلة وكيفية تحضير الطالب لها بما يحقق أهداف التعلم، أما إضاعة الوقت في جدل هائل حول الوسيلة يثبت أننا بحاجة إلى تفكر أعمق وأدق في أهداف التطوير نفسها.

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2021 بالاسم، موضحا أنه سيتم إعلان النتيجة فى الفترة من 15 وحتى 18 أغسطس الجاري، لافتا إلى أن جميع أعمال التصحيح تتم إلكترونياً في مراكز مؤمنة ومراقبة جيداً، مشدداً على جميع الطلاب بضرورة عدم الالتفات لما يكتب على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن النتيجة، وضرورة إتباع البيانات الرسمية فقط.

وأكد أن نتيجة الثانوية العامة 2021 لهذا العام تختلف عن الأعوام السابقة فقط في شرائح توزيع الدرجات على أسئلة المواد، مشيراً إلى أن الامتحانات عقدت ورقياً في لجان مؤمنة ومراقبة جيداً وبنمط الأسئلة التي تعكس فهم الطالب لمخرجات التعلم بعيدة تماماً عن الحفظ والتلقين.

وشدد الوزير، فى تعليماته، على تشديد الأجراءات الأمنية، حول الكنترول، لمنع اختراقه، وتسريب النتيجة قبل اعتمادها رسميا، وكان قد أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ملحمة التصحيح الإلكتروني تسير بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي، مشيرا إلى أن التصحيح يتم مركزيا تحت إشراف مباشر من الأجهزة السيادية وليس عن طريق الكنترولات ولجان تصحيح مثل الأعوام الماضية.

الاكثر قراءة