الجمعة 17 مايو 2024

توقعات صادمة لنقيب الفلاحين عن ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية

التغيرات المناخية

أخبار10-8-2021 | 21:27

محمود بطيخ

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن التغيرات المناخية هي السبب الأساسي في ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة هذه الأيام، مشيرًا إلى أن الطقس السيئ أدى إلى انتشار الآفات والأمراض وساهم في تقلص إنتاجية معظم المحاصيل.

وأضاف "أبوصدام"، في تصريحات له، أن بعض المحاصيل تأثرت بشدة من ارتفاع درجة الحرارة وسقطت أزهارها قبل العقد فيما نضجت بعض الثمار مبكرا، انتشار الأمراض بسبب تكاثر الحشرات مما قلص إنتاجية معظم المحاصيل، موضحًا أن انتشار حشرة المن والحشرة القشرية بمزارع المانجو، أدى لانتشار مرض العفن الهبابي  وتقلصت الإنتاجية، فيما أثرت ارتفاع الحرارة الشديد على محصول العنب والبطاطس والخيار والطماطم والتفاح البلدي.

وتابع: يعتبر زيادة الصادرات الزراعية عن مثيلاتها في نفس الفتره من العام الماضي أحد الأسباب في قلة المعروض وزيادة الأسعار، حيث تم تصدير من أول يناير حتي اليوم نحو4.3 مليون طن من الخضروات والفاكهة بزياده 750 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، بالإضافة إلى تقلص المساحات المنزرعة من بعض الخضروات لتدني أسعارها بالمواسم السابقة، في ظل ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية من أسمدة وتقاوى ومبيدات.

وأوضح نقيب الفلاحين أنه يتوقع استمرار موجة ارتفاع الأسعار الحالية حتي نهاية العام لقرب انتهاء موسم معظم الفاكهة والخضروات الصيفية، والتأخر المحتمل المنتجات الزراعية الشتوية.

وناشد "أبو صدام" الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ علي البيئة، مشيرا إلى أن لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة حذرت من أن العالم قريب من ارتفاع خطير لدرجات الحرارة بسبب ارتفاع مستويات الاحتباس الحراري مما قد يؤدي إلى دمار العالم بزيادة الأعاصير وارتفاع مميت لدرجات الحرارة.

وطالب العالم بالتكاتف للحد من استخدام الفحم والوقود الأحفوري حفاظا علي المناخ ومنعا لدمار الأرض، مع الحد من الاعتماد علي اللحوم كمصدر غذائي، موضحًا أن البقرة الواحدة تطلق ما بين 70 إلى 120 كيلو جرام من غاز الميثان سنويا وهو غاز الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون  وله تأثير اكثر ضررا  على المناخ من ثاني أكسيد الكربون.

يذكر أن العالم يربي نحو 1.5مليار من الأبقار والثيران وتقول بعض الدراسات أن إنتاج كيلو لحم بقري يؤدي لانبعاث غازات مسببه للاحتباس الحراري تعادل 36.4 كجم من غاز ثاني أكسيد الكربون وهو ما يعادل ما تحرقه سياره تتحرك ل250كيلو متر، بالإضافة إلى أن إطعام هذه الأعداد الكبيرة من المواشي يحتاج لكميات كبيرة من المزروعات ويستهلك البشر مليارات من أطنان اللحوم سنويا.