السبت 18 مايو 2024

داعية إسلامي: التسامح والعيش المشترك يقود الأوطان إلى الاستقرار

الشيخ أحمد تميم المراغي

دين ودنيا11-8-2021 | 14:12

سالي طه

قال الدكتور أحمد تميم المراغي، الداعية الإسلامي والقارئ الإذاعي، إن الإسلام كدين يحب دائما وأبدا يحب الخير لكل الناس، ويدعو لأن يعيش الجميع في سلام، والاقتداء بقول الله تعالي"لكم دينكم ولي دين"، لافتا أن ديننا دين محبة وتسامح، وأن الأولي والأفضل لأي وطن على الأرض هو أن يعيش أبنائه مع أنفسهم في سلام والحرص على تحقيق والأمن والأمان.

وأكد المراغي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن اجتماع الأمة على قلب رجل واحد واحترام الأديان يقود الأوطان إلي الاستقرار، خاصة أننا في حاجة ماسة إلي التكاتف والتوحد للحفاظ على أوطاننا من كيد الكائدين وعبث العابثين، أما في حالة التشتت والاختلاف يؤدي ذلك إلي هدم المجتمعات وفقدان الأمان والاستقرار.

وأوضح الداعية الإسلامي، أنه لابد من نشر قيم المحبة والتسامح وضرورة العيش المشترك بين مختلف فئات المجتمع، وذلك يمكن تحقيقه من خلال نشر القيم والمبادئ التي تعزز ثقافة احترام وقبول الآخر دون النظر إلي العرق أو الجنس أو الدين، كذلك لابد من العمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين، التي بدورها تقود إلي  ظهور الأفكار المتطرفة والتعصب ورفض كل من يخالف الرأي والاعتقادات التي يتم تبنيها.

وأشار إلي أن هناك عدد من المؤسسات تلعب دورا مهما لترسيخ هذه القيم والمبادئ، منها الأسرة والمدرسة ومنظمات المجتمع المدني ودور العبادة والمؤسسات الإعلامية، مشيدا بجهود وزارة الاوقاف طوال السنوات الماضية في محاربة الأفكار المتطرفة والتأكيد على التحلي بالأخلاق الحميدة والاقتداء بالدين الإسلامي الذي يحث على المحبة والمودة والعيش بسلام لا العنف والتطرف ورفض الآخر.

وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن العيش المشترك هو ما يجمع بين كل المصريين، وأن ما يميز الشعب المصري هو روح الاندماج الموجودة في كل مكان على أرض الوطن.

وجاء ذلك خلال مشاركته في جلسة بعنوان "الفقه ودعم العيش المشترك" ضمن فعاليات مؤتمر "دور الدين في دعم العيش المشترك"، الذي ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي، و الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

اقرأ أيضا:

مختار جمعة: العيش المشترك هو ما يجمع بين كل المصريين

رئيس الطائفة الإنجيلية: مصر تتجدد وتتغير إلى الأفضل والإرادة السياسية تدعو لقبول الآخر

الاكثر قراءة