الخميس 9 مايو 2024

بريطاني يخطط ليكون أول مريض «باركنسون» يتسلق جبل إيفرست

أليكس فلين- أرشيفية.

الهلال لايت 11-8-2021 | 20:07

داليا شافعي

الكثير منا يرون التشخيص بمرض باركنسون في سن السادسة والثلاثية كنهاية للمغامرة والحياة، ولكن أليكس فلين كان مختلفًا حيث رأى في هذا التشخيص بداية لمغامرة جديدة.فمنذ إصابة البريطاني أليكس بمرض باركنسون استطاع أليكس أن يجمع 400 ألف جنيه أسترليني للأعمال الخيرية ويهف الآن ليكون أول متسلق لجبل أفرست من مرضى باركنسون.

وأُصيب فلين، الذي أصبح الآن في التاسعة والأربعين، بمرض باركنسون في عام 2008 وكرس حياته ونفسه لتمويل الأبحاث الخاصة بالمرض القاسي.ولم يكن جمعه للمال عن طريق سؤال غيره في الشوارع بل أقدم على مجموعة من التحديات العقابية والمرهقة في أكثر مناطق العالم قسوة وظروف متطرفة.

وحتى في أيام الأغلاق، وبدلًا من مشاهدة نيتفلكس، أكمل فلين جهوده المضنية من خلال وضع تحدٍ جديد لنفسه بتسلق جبل ايفرست مرتين من خلال درجه الخاص.

ومع انتهاء المارثون الداخلي له، فإنه يخطط لشيء حقيقي ويأمل في إلهام باقي الأشخاص المصابين بداء باركنسون.
ويقول أليكس فلين: "السبب الرئيسي لإقدامي على كل ذلك أن إصابتك بمرض عصبي يجعل حياتك أصغر يومًا بعد يوم".

ويوضح: "أنت تفقد قدرتك على الكلام، وقدرتك على السير والكتابة، ولكنني لم أصل لذلك بعد، وتفقد كل شيء يأخذه الجميع على أنه مضمون".
وأكمل أليكس مسبقًا ركضًا بحوالي 160 ميل في جبال الألب البافارية الألمانية، ومارثون فائق في صحراء صراحة، ورحلة استكشافية بطول 450 كم في القطب الشمالي السويدي ورحلة طولها 3256 ميلًا عبر الولايات المتحدة بالدراجة وقوارب الكاياك وسيرًا على الأقدام.

ويقول أليكس: "أود أن أمنح بعض الأمل لغيري لإنني لو تمكنت من تسلق جبل إيفرست فيمكنني عندئذ عبور غرفة المعيشة الخاصة بيّ".
وعن باقي من يعانون من المرض: "ما أريده هو أن اسمعهم يقولون "يمكنني أن أجعل شيئًا هو قمة جبل إيفرست الخاصة بي" حتى وإن كان ذلك السير إلى المحلات أو السير إلى جانب الأشخاص الذين يتوقفون ويحدقون فيك لأنك تمشي مثل مجنون أو إنسان آلي أو تواجه صعوبة في عدّ النقود بيديك".

ويخطط أليكس لتسلق جبل إيفرست في إبريل المقبل مع صعود جبال مونت بلانك وميرا بيك وهيملونج هيمال المقرر إجراؤها هذا الخريف لمساعدته على التأقلم مع الارتفاعات الخطرة.
ويأمل في جمع مزيد من الأموال لاستخدامها في أبحاث مرض باركنسون حيثُ يملك أملًا في إمكانية إيجاد علاج في المستقبل القريب.

يشار إلى أن مرض باركنسون كما يُعرف باسم الشلل الارتعاشي هو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي. 

Egypt Air