السبت 11 مايو 2024

طبيب: هذا اللقاح الأنسب لأصحاب الأمراض المزمنة

لقاح كورونا

أخبار11-8-2021 | 15:25

شيماء عمار

قال الدكتور سيد ساطو، الاستشاري بمستشفى قصر العيني الفرنسي، إن لقاحات كورونا متشابهة، لكن يوجد منها لقاح أكثر ملاءمة لأصحاب الأمراض المزمنة.

وأشار في تصريح لـ«دار الهلال»، إلى أن لقاح سنوفارم الصيني، هو الأنسب لأصحاب الأمراض المزمنة، لأنه يعرّف الجهاز المناعي على فيروس كورونا، لكن دون حدوث أضرار تتعارض مع الحالة المرضية لديهم.

وأوضح ساطو أن اللقاحات الأخرى مثل: جونسون، قد تتسبب في حدوث أعراض جانبية من شأنها أن تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، لدى من يعاني من أمراض مزمنة، متابعا: "الناس بدأت تمارس حياتها بشكل طبيعي وهذا مؤشر لزيادة أعداد الإصابات مجددا.

وتابع: "فيروس كورونا من الفيروسات الموسمية، التي تبدأ في فصل الخريف وتشتد في فصل الشتاء".

وقالت وزارة الصحة والسكان أن تطعيمات لقاح كورونا متوفرة للمصريين والأجانب، ويمكن التسجيل لمن هم فوق سن 18 عاما للحصول على اللقاح، فهو آمن وفعال وبالمجان للمصريين والأجانب.

وأضافت وزارة الصحة والسكان إن لقاح جونسون آند جونسون من اللقاحات التي تم دخولها منظومة اللقاحات في مراكز التطعيمات وهو عبارة عن جرعة واحدة، وتصل درجة فاعليته لأكثر من 88% في مواجهة فيروس كورونا.

وذكرمصدر بوزارة الصحة والسكان إن لقاح «جونسون أند جونسون» يتشابه مع لقاح «أسترازينيكا»، لذلك فإن الممنوعين من التطعيم بلقاح «أسترازينيكا» هم نفس الفئات التي ستمنع من لقاح «جونسون آند جونسون» في مصر، وهم أصحاب الأمراض المناعية أو من يتعاطون أدوية مثبطة للمناعة، أو لديهم أمراض سرطانية.

من جانبها أكدت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أن الوزارة تعمل عل توفير جميع أنواع لقاحات كورونا،لافتة مشيرة إلى أن تعدد المصادر مع محدودية الإنتاجية يؤدي إلى توفير كمية أكبر من التطعيمات في وقت أقل.

اقرأ أيضا

هالة زايد: جميع لقاحات كورونا فى مصر حاصلة على اعتماد الصحة العالمية

عودة الارتفاع.. وزارة الصحة تعلن بيان إصابات كورونا الجديد

 

Dr.Radwa
Egypt Air