الإثنين 13 مايو 2024

وكيل «دينية النواب»: التصدي للأفكار المتطرفة وتعزيز التعايش ضرورة مجتمعية

الدكتور أسامة العبد

برلمان11-8-2021 | 14:59

سالي طه

قال الدكتور أسامة العبد، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب ورئيس جامعة الأزهر السابق، إن الدين الإسلامي دين محبة ورحمة، ويحث على المثل العليا والتعاليم الدينية السمحة والحميدة، لافتا أن الأفكار المتطرفة والتعصب ناتج عن قلة الوعي والفهم الخاطئ للمفاهميم والنصوص الدينية والإسلامية، لذلك لابد من العمل على رفع الوعي والتصدي للأفكار المغالطة وما ينتج عنها من آثار سلبية تضر بالمجتمعات.

وأكد العبد في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الوقت الحالي يشهد طفرة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بدون رقابة، وهذه الوسالئل لها دور كبير في نشر الأفكار السيئة وتضر بعقول الأشخاص، خاصة الشباب، لذلك هنا يأتي دور الأسرة ورجال الدين والمؤسسات التعليمية والتثقيفية والإعلام، لرفع وزيادة الوعي ونشر المفاهيم والتعاليم الصحيحة والتأكيد على أهمية البر والإحسان والتسامح وتعزيز التعايش السلمي والعيش المشترك.

وأوضح وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن احترام الأديان وقبول والتعايش مع الآخر ضرورة لكي يسود الأمن والاستقرار في المجتمعات، والتصدي لكل أشكال العنف والتعصب والكراهية، والبعد عن أي شكل من أشكال التمييز سواء بسبب العرق أو الدين أو الجنس أو اللون، فكلنا في النهاية سواسية ولا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوي.

وأشار إلي أن الدولة قامت وما زالت تسعي لمحاربة التطرف الفكري بكل أشكاله، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية ممثلة في وزارة الأوقاف والأزهر وإطلاق الندوات والموسوعات العلمية التي تبين سماحة وعظمة الدين الإسلامي وأنه دين محبة وسلام وليس دين يدعو إلي الكراهية والتطرف، لذلك يجب الحفاظ على مجتمعاتنا وأسرنا وأوطاننا من الأفكار الخبيثة التي تهدم كيان الأوطان وتسبب الفوضي وعدم الاستقرار.

وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن العيش المشترك هو ما يجمع بين كل المصريين، وأن ما يميز الشعب المصري هو روح الاندماج الموجودة في كل مكان على أرض الوطن.

وجاء ذلك خلال مشاركته في جلسة بعنوان "الفقه ودعم العيش المشترك" ضمن فعاليات مؤتمر "دور الدين في دعم العيش المشترك"، الذي ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي، و الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

اقرأ أيضا:

مختار جمعة: العيش المشترك هو ما يجمع بين كل المصريين

رئيس الطائفة الإنجيلية: مصر تتجدد وتتغير إلى الأفضل والإرادة السياسية تدعو لقبول الآخر