الخميس 16 مايو 2024

أستاذ موارد مائية: كل مشروعات استصلاح الأراضى والتوسع الزراعى تستخدم الرى الحديث

الدكتور نادر نور الدين

أخبار11-8-2021 | 17:50

أماني محمد

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن مشروع تنمية جنوب الوادي يستهدف تحقيق التنمية في تلك المنطقة وإنقاذ المناطق المتبقية من مشروع توشكى وجنوب الوادي، لكن مشكلة المنطقة أن الجو هناك شديد الحرارة واستهلاك المياه عالٍ ومصر بها عجز مائي، لذلك اتجهت الدولة شمالا لإقامة المشروعات.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن أبرز تلك المشروعات محور الضبعة لاستزراع مساحة 2.5 مليون فدان، يمكن زراعة مليون فدان منها على الفور وكذلك مشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف زراعة نصف مليون فدان في نفس المنطقة، مضيفا أن مشروع جنوب الوادي إحياء لمشروع توشكى وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من ذلك المشروع.

وأضاف أنه يجري حاليا مراجعة المناطق الأقل تكلفة والتي يمكن نجاح الزراعة بها لعدة محاصيل لبدء الإنتاجية، وإذا كانت غير مستهلكة للمياه سيبدأ اختيار مساحات بعينها للزراعة، مضيفا أن الأولوية حاليا للاتجاه شمالا لأن الحرارة أكثر اعتدالا وتشهد أمطار شتوية وكذلك ارتفاع الرطوبة في الصيف مما يفيد النبات في توفير كبير لمياه الري.

وأكد نور الدين أنه ليس هناك ما يمنع من الجمع بين زراعة الشمال والجنوب، وإن كل مشروعات استصلاح الأراضي ناجحة في الشمال، لكن الجنوب به بعض المشكلات منها استهلاك المياه العالي، مضيفا أن أهم السمات التي تتميز بها تلك المشروعات هو استخدام نظم الري الحديثة وليس الأساليب التقليدية في الري.

وأشار إلى أن كل أراضي الاستصلاح الجديدة يشترط بها أن تستخدم طرق الري الحديثة في الري ويحظر تماما استخدام طرق الري بالغمر فلا بد أن يكون الري من خلال الرش أو التنقيط وغير ذلك يمنع القانون استخدام الري بالغمر في الأراضي الجديدة أو كل الأراضي الصحراوية والتوسع الزراعي.