الخميس 27 يونيو 2024

هكذا تتعاملين مع إطفاء شخص تعرض للحريق

حريق

سيدتي12-8-2021 | 00:39

دينا حلمي

عادة ما يتم الاستعانة بالجهات المختصة في إطفاء الحرائق والتي من الممكن أن تلتهم أجسام الأشخاص بداخل أماكن الحريق، وبعد اندلاع العديد من الحرائق التي أودت بحياة الأشخاص، تساءلت السيدات عن قواعد التعامل الآمنة مع الحرائق وكيفية إطفاء شخص مشتعل دون التعرض للخطر للحفاظ على حياته، الأمر الذي دفع الجميع إلى الاهتمام بتلك الأمر لضرورة التعامل مع مثل المواقف العصيبة. وترصد "دار الهلال"، كيفية إطفاء حريق شخص التهمت النيران أجزاء جسمه خوفا على حياته نستعرضها كالتالي وفقا لما ذكره الدكتور محمد حامد، مدير الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الشؤون الصحية بالشرقية:

- عدم إطفاء حريق شخص بالمياه، لأن ذلك قد ينهي حياته وفقا للأبحاث العلمية، حيث أن التسخين السريع ثم التبريد المفاجئ هي الطريقة التي تقتل بها البكتريا، والمعروفة باسم البسترة.

- يعد كتم النيران، هي الوسيلة الأمنة  لإطفاء شخص مشتعل. - تعتبر بطانية الحريق،  هي أفضل أداة مستخدمة لإطفاء شخص مشتعل، وهي مخصصة لكتم النيران، ومنع  الأكسجين، وفضلا عن عدم الاحساس بالسخونة على جلد المصاب وكذلك عدم لزقها بالجلد.

- توجد بطانية الحريق في أماكن قليلة،  مثل عربات المترو. -وإذا نشبت النار في أطراف الشعر مثلا، فمن الممكن صب المياه  عليه وليس الجلد، أو قص الشعر.

- عدم لف المصاب بالأشياء الخفيفة مثل الملايات، لأن ذلك يزيد من اشتعال النار في جسمه ويحتضر، فلذلك  لابد من استخدام أشياء ثقيلة، أو أكثر من شئ خفيف؛ لمنع الهواء عن النار..

- الابتعاد عن البوليستر، وذلك لأنه من منتجات البترول، التي تزيد من اشتعال النار