الثلاثاء 21 مايو 2024

خبيرة تغذية توضح كيفية علاج تساقط الشعر

ساقط الشعر

سيدتي12-8-2021 | 08:54

سعيدة حسن

الشعر تاج المرأة وسر جمالها، لذا تسعى دائما إلى الاهتمام به خاصة عندما يضعف، وتحزن عندما يتعرض للتساقط، لتبدأ معه معاناة طويلة مع مواد العناية بالشعر سواء من خلال الأدوية أو من خلال المواد الطبيعية.

في التقريرالتالي تعرض الدكتورة ولاء الحجاج خبيرة التغذية العلاجية، خطوات الاهتمام بالشعر وحمايته من التساقط.

وقالت: عندما يتعرض الشعر للضعف والتساقط، لابد أن تكون الخطوة الأولي من خلال إجراء تحليل صورة دم كاملة؛ لمعرفة نسبة الحديد وعمل تحليل الغدة الدرقية، إجراء تحليل فيتامين"د"، حيث إن فيتامين "د" والذي نحصل عليه من خلال التعرض للشمس له دور كبير في تطهير فروة الرأس، وسريان الدورة الدموية؛ مما يساعد في علاج الهيشان والتساقط.

 وأشارت خبيرة التغذية العلاجية، إلي أن أدوية مضادات الاكتئاب، وحبوب منع الحمل، ومن يتجرعون أدوية تحتوي على كورتيزون معرضون بصورة أكبر لمشكلة تساقط الشعر، فيحتاجون إلي فيتامينات قوية، وتغذية صحية متكاملة لحماية شعرهم من التساقط  .

 وأضافت بعد الانتهاء من عمل التحاليل السابقة، تكون الخطوة التالية، في التغذية الصحية السليمة، عن طريق تناول البروتين؛ الذي يتوافر في اللحوم والدواجن، وتناول الأوميجا3، و6، و9، التي  تحتوي على الدهون الصحية، وتتوافر في المكسرات والأسماك، فمن الضروي أن  يحصل  الفرد علي نسبة 25% من غذائه من الدهون الصديقة التي تحتوي عليها الأوميجا، بالإضافة إلى أهمية تناول الخضراوات والفاكهة، وعمل مساج لفروة الرأس، فضلا عن ضرورة تناول  فيتامينات قوية للحفاظ علي الشعر من خلال "حقن بيوتين"، وحقن "ب بانتين" أو غيرها.

وأشارت إلي أن الخطوة الثالثة لعلاج مشكلة تساقط الشعر وتتمثل في ماسكات تقوية الشعر مثل ماسك الفازلين، مع زيت جوزالهند، أوزيت الصبار، أو ماسك زبدة الشيا مع زيت جوز الهند لتقوية الشعروفرده.