الخميس 9 مايو 2024

3 طرق طبيعية للتحكم في مستوى السكر بالدم

التحكم في مستوى السكر بالدم

طبيب الهلال12-8-2021 | 11:14

إسراء خالد

يتسبب تناقص إنتاج الجسم للنسب الكافية من هرمون الأنسولين، في ارتفاع مستوى السكر بالدم، إذ يعد الأنسولين هو الهرمون المسئول عن تنظيم جلوكوز الدم، ويمثل تناقصه بمثابة جرس الإنداز بتزايد احتمالية الإصابة بمرض السكري.

يجب الحرص على متابعة مستوى السكر بالدم بشكل منتظم للمحافظة على الصحة العامة للجسم، وتجنب التعرض لعدد من الأمراض على رأسها مرض السكري.

 وتنشر بوابة «دار الهلال» في السطور التالية بعض النصائح للتحكم بمستوى السكر بالدم:

التحكم بكمية الكربوهيدرات المتناولة

يقسم الجسم الكربوهيدرات إلى سكريات مثل الجلوكوز، ويساعد الأنسولين الجسم على استخدامها للحصول على الطاقة اللازمة، وقد يتسبب الإفراط في تناول الكربوهيدرات في إعاقة قدرة الأنسولين على القيام بهذا الدور، ومن ثم ارتفاع نسبة السكر بالدم.

ويعد التحكم في الكمية هو أفضل الطرق لمراقبة تناول الكربوهيدرات، مما يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم، لذا أحرص على تناول كميات متوازنة من الكربوهيدرات لتساعد الجسم ف الحصول على فوائدها فقط، دون الإضرار به.

مراقبة كمية الطعام المتناولة

يعد التحكم بكمية الطعام، أحد الطرق للمساعدة في ضبط مستوى السكر بالدم، ويمكنك القيام بذلك من خلال تناول الطعام بأطباق صغيرة، وتناول الطعام ببطء لتقليل الكمية المتناولة، ومساعدة الأمعاء على إفراز هرمون الشبع، الذي يمنع الإفراط في تناول الطعام.

وهناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها لخفض مستوى السكر بالدم، بينها: (الزبادي - الشوفان - البقوليات - الخضار الذي لا يحتوي على نشويات - خل حمض التفاح).

ممارسة التمارين

تساعدك التمارين في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، وتجنب التعرض للسمنة، وما يصاحبها من أمراض، بالإضافة إلى دورها في تعزيز استخدام العضلات للجلوكوز، والحصول على الطاقة اللازمة.

وينصح بممارسة التمارين البسيطة بشكل منتظم كالمشي السريع، وركوب الدراجات، والسباحة.

أقرأ أيضًا:​
4 أطعمة تكفل لك نظام غذائي صحي متكامل.. الحبوب الكاملة أبرزها
4 أسباب تعرضك للإصابة بالإجهاد الحراري.. انتبه لها
3 أطعمة غنية بالمياه.. أحرص على تناولها للمحافظة على جسمك رطب

Dr.Radwa
Egypt Air