الأحد 23 يونيو 2024

كل ما تريد معرفته عن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI».. سؤال وجواب

الجمارك المصرية

اقتصاد12-8-2021 | 19:38

حسن رزق

استقبل المستوردون قرار التسجيل المسبق للشحنات«ACI» بحالة من الاستياء الشديد، نتيجة تخوفهم من المشكلات التي ستواجههم فيما يتعلق ببداية تطبيق ذلك النظام، كما أن بعض المستوردين ليسوا على العلم والدراية الكاملة بآلية تطبيق ذلك النظام.

ويعمل نظام التسجيل المسبق للشحنات على إدراج كافة البيانات التي تخص الشحنات القادمة من الخارج إلكترونيا، وبشكل مسبق قبل شحن البضائع، مما يساعد في الاستعلام بشكل كامل عن تفاصيل كافة الشحنات قبل الشحن، وقبل دخولها البلاد.

وكشفت نجوى زغمور، رئيس الإدارة المركزية للسياسات بمصلحة الجمارك المصرية، الإجابة على العديد من التساؤلات المطروحة من قبل المستوردين، رصدتها بوابة "دار الهلال" على النحو التالي:

 

- هل نظام التسجيل المسبق للشحنات ينطبق على المناطق الحرة غير الخاضعة لأي رسوم جمركية؟

أكدت رئيس الإدارة المركزية للسياسات أن نظام الدفع المسبق للشحنات يسري على جميع المشحونات الواردة بداية من 1 أكتوبر المقبل إلزامي على جميع المستوردين من الخارج سواء وارد برسم الترانزيت أو وارد برسم المناطق الحرة أو برسم الإيداعات أو برسم الوارد المائي، لافتة إلى أن المناطق الحرة تخضع لقانون الاستثمار مادة 72 لسنة 2017، المعفي من القيود، ومن الإجراءات، ومعفي من الضريبة، وغيرها من الضرائب.

وأوضحت أن التسجيل المسبق للشحنات تسري عليها كنوع من أنواع إجراءات الأمن والسلامة فمن الوارد أن تأتي شحنات كيميائية من الخارج ضارة، وخطرة فكان التسجيل المسبق نوع من أنواع الحوكمة على الواردات التي تصل من الخارج.

 

- من خلال التسجيل المسبق للشحنات تأتي رسالة نصية من الـ"MTS"  بالنسبة لساحة الحاويات أو الساحات الخارجية غير مطابقة لأبعاد الكشف، والمعاينة، وفي حالة الذهاب للمعاينة لا نجد الحاويات جاهزة، فما الحل؟

توجد قرارات لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، جاري تنفيذها، والتي تنص على أن الكشف، والمعاينة، واللجنة يكون مرة واحدة فقط بحيث يكون الفتح للشحنة مرة واحدة فقط.

 

- ما هي الميزة التي تعود لي كمستورد بخصوص الـ30% التي تخص الدفع المسبق للشحنات؟

التخليص المسبق معناه أن يتم التخليص للبضاعة بموجب المستندات المقدمة، وبدلا من الإفراج عنها خلال أسبوع أو عشرة أيام، عن طريق التخليص، والدفع المسبق يتم الإفراج عنها بصورة سريعة تتراوح خلال 48 ساعة، علمًا بأن الدفع يكون حسب رغبة صاحب الشأن.

 

- في حالة تعدد الأصناف داخل الفاتورة حيث أن إدراجهم لها عامل زمني كبير جدا، فهل من الممكن أن يرفق العميل بيانات الفاتورة وبالتالي بمجرد دخول الرقم الضريبي للعميل والرقم الضريبي الخاص بي كمستورد تظهر لي الفاتورة المدرجة من خلاله؟

بعد التسجيل المسبق للشحنات يتم الدخول علي منصة النافذة وبعد الدخول علي الجزئية الخاصة بالشحنة، والتي تتيح الإدراج لكافة الأصناف داخل الفاتورة فمن الممكن للمصدر أن يغير صنف من الأصناف المدرج من قبل المورد تحت أي ظروف فمن خلالها يمكن الإتاحة للطرفين.

 

- هل من الممكن إدخال كافة الأصناف المستوردة من الخارج على بند الأجزاء بمنصة النافذة ؟

لا يصح إدخالها علي بند الأجزاء لأن كل بند يخضع لتنزيلاته الخاصة به، فالهدف من نظام التسجيل المسبق للشحنات هو ضمان أمن، وسلامة الشحنات القادمة من الخارج فمن الممكن أن يكون بند من تلك البنود محظورا أو يتطلب طبيعة معينة من الإفراج فلابد من تبنيد كل صنف في مكانه الخاص أما في حالة ما إذا وجد عدة أصناف متشابهة، وجميعها تخضع لبند واحد فمن المتاح أن يدرج ذلك البند فقط.

 

- هل العميل بالخارج لديه القدرة لرفع كافة البيانات الخاصة بالشحنات علي طريقة الـ"EXCEL"؟

تلك العملية ما زالت تحت الدراسة من قبل الهيئات المختصة باعتبارها كنوع من أنواع التسهيلات التي تخضع لنظام التسجيل المسبق للشحنات.

اقرأ أيضًا:
مسئولة بـ«الجمارك» توضح أسباب استياء الموردين من التسجيل المسبق للشحنات
بعد التطوير.. 33961 خدمة مميزة قدمتها مكاتب الضرائب وتدريب مستمر على «الفاتورة الإلكترونية»
سهولة الفحص الضريبي.. أبرز مميزات الفاتورة الإلكترونية للممولين