الإثنين 10 يونيو 2024

وزراء الداخلية العرب: نتابع حرائق الغابات فى الجزائر وتونس ونثق فى قدرتهما على مواجهتها

حريق الغابات

الجريمة12-8-2021 | 15:16

أنور فاروق

أصدرت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، بيانا، بشأن حرائق الغابات التي نشبت في بعض المدن التونسية والجزائرية.

وجاء في البيان: تتابع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بقلق بالغ وانشغال كبير حرائق الغابات التي نشبت في الجمهورية التونسية وفي الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وما خلفته من خسائر بشرية ومادية جسيمة.

وتابع البيان: إن الأمانة العامة للمجلس إذ تثمن عاليا الجهود المتميزة لأجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) والأجهزة الأمنية المختلفة في البلدين التي جندت كل إمكانياتها في سبيل أداء واجباتها الوطنية في إخماد هذه الحرائق وإنقاذ المواطنين بشجاعة نادرة وروح وطنية مؤثرة باذلة الغالي والنفيس من أجل إنقاذ المواطنين والحفاظ على حياتهم، فإنها تؤكد ثقتها في قدرة كل من البلدين على تجاوز هذه المحنة والتغلب على آثارها وتبعاتها، كما تترحم على أرواح الضحايا راجية لهم الرحمة والغفران ولذويهم جميل الصبر والسلوان وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وفى سياق متصل، تربع هاشتاج "الجزائر تحترق" على قمّة قائمة الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لليوم الثاني على التوالي، وذلك مع استمرار نشوب الحرائق في جبال غرب تونس سبب الموجة الحارة، حيث ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات في الجزائر، يوم الأربعاء، إلى 65 ضحية، فيما أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حالة حداد وطني لثلاثة أيام. وأظهر بعض رواد تويتر من مختلف العالم حزن مشاعرهم علي البلاد وما أصابها وطلبوا الاستغاثة في صوره (هاشتاج) يصاحبها صور حرائق الغابات مغردين (#الجزائرتستغيث )،(#الجزائرتحترق )،(#انقذوا _الجزائر).

غرد عدد من النجوم علي حساباتهم الرسمية بإسم الجزائر عبروا من خلالها عن حجم الآسي والحسرة التي يشعروا بها بعد مشاهدة صور حرائق الغابات وأكد الممثل المصري محمد هنيدي تضامنهة المطلق مع البلد الذي كرمه عام 2018، وقال هنيدي على صفحته الخاصة فيسبوك:

"ربنا يكون في عون الجزائر، ربنا يحميهم ويحفظهم " وأضاف هنيدي ",ويرحم كل الأبطال الذين ضحوا بحياتهم واستشهدوا من أجل حماية بلدهم "، وطلب هنيدي من متابعيه الدعاء للجزائر، وأيضاً الممثلة نادية الجندي علقت قائلة :"اللهم لطفاً بأهلنا في الجزائر".

ولم يتتوقف تضامن الفنانين حدود مواقع التواصل الاجتماعي، بل انتقل إلى الواقع فسارع المغني سولكينغ فيانسو إلى تقديم يد العون من خلال إرسال المساعدات العينية لضحايا الحرائق، فجاءت تعليقات الجزائريين على هذا التغريدات التضامنية، محملة بعبارات الشكر والتقدير للفنانين العرب المتضامنين سواء المشاركين بالواقع او بمواقع التواصل الاجتماعي .

ووفقاً للمدير العام للغابات في الجزائر، علي محمودي، فقد وصل عدد حرائق الغابات، التي لم يتم إخمادها  إلى 86 حريقا من إجمالي 103 حريق في 17 ولاية .

الاكثر قراءة