الأحد 26 مايو 2024

فى اليوم العالمى للشباب.. باحث اقتصادى يدعو الحكومة إلى إطلاق مبادرة قروض ميسرة بفائدة للزواج

محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد12-8-2021 | 17:11

أنديانا خالد

في مناسبة اليوم العالمي للشباب، كشف الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، جهود الدولة في تمكين الشباب من خلال إعداد كوادر وقادة قادرين علي مواجهة تحديات المستقبل، وذلك من خلال  تدشين الأكاديمية الوطنية للتدريب وتحويل الفكرة من مجرد مبادرة إلى عمل مؤسسي متكامل ومؤثر يعد أحد أهم مكتسبات الشباب خلال الفترة الأخيرة في مصر.

وأضاف الباحث الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن منتدى الشباب يعد أحد أهم الأفكار الغير التقليدية والتي تهتم بطاقات وابداعات الشباب المصري، والذي عمل على تمكين الشباب المصري في بعض المناصب القيادية بالدولة وهو بالضرورة أمر هام لتنفيذ رؤية مصر 2030 ويعكس اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب، هذا بالإضافة إلى جهود وزارة الهجرة في محاولات ربط شباب المصريين في الخارج من خلال عدة مبادرات.

وأشار إلى أن هناك جهود في تطوير التعليم الجامعي وإطلاق برامج  أكاديمية مختلفة وغير تقليدية يساهم في تعزيز دور الشباب في المستقبل، وكذلك فتح قنوات اتصال في المؤسسات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة هو أبرز ضامن لإبراز طاقات الشباب، فعندما توفقت الملاحة في قناة السويس نتيجة جنوح السفينة "إيفر غيفن" توصل فريق العمل في هيئة قناة السويس الي فكرة جديدة من مهندس مصري ساهمت بشكل كبير بتعويم السفينة التي جنحت في القناة.

وعن التحديات التي تواجه الشباب خلال الفترة الحالية، أوضح أنه لابد من وجود المزيد من الاهتمام بشباب العلماء المصريين وتبني أفكارهم وترجمتها على أرض الواقع بما يفيد لحل المشكلات القومية المصرية.

ودعى إلى ضرورة إطلاق  مبادرة لمساعدة الشباب في تطوين قدراتهم المادية للزواج وتكوين أسرة من خلال إطلاق مبادرة حكومية  قروض ميسرة بفائدة مناسبة على غرار مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3 % , بالإضافة إلى لتسليم الشباب شقق واراضي سريعة التسليم  بشروط تحفظ حقوق الطرفين، مما تساهم في مزيد من النهضة العمرانية السريعة للشباب وتخص فئة الشباب فقط بعيداً عن برامج الإسكان الاجتماعي.

وأكد أن الاهتمام بالشباب اليوم يجعلنا نحلم بتحقيق جوائز نوبل ومزيد من الميداليات الاولمبية ومزيد من التأثير الاقتصادي والسياسي لمصر على الساحة الدولية.