السبت 4 مايو 2024

بقايا آثار اليونان| متحف دلفى.. مخزن تاريخ العصر البيزنطى المبكر

متحف دلفي الأثري

ثقافة13-8-2021 | 13:51

أية جمال

متحف دلفي من المتاحف الرئيسية في اليونان، ويتم تشغيله من قبل وزارة الثقافة اليونانية، وتأسس متحف دلفي في عام 1903، وأعيد ترتيبه عدة مرات ويضم الاكتشافات التي تمت في ملاذ بانهلينيك دلفي، والتي تعود إلى الفترة الهلادية المتأخرة (الميسينية) إلى العصر البيزنطي المبكر.

 

و ينظم المتحف في 14 غرفة على مستويين، ويعرض بشكل أساسي التماثيل، بما في ذلك التماثيل الشهيرة سائق العجلة من دلفي، والعناصر المعمارية، مثل إفريز الخزانة السيفنية و votos مكرسة لملاذ Pythian أبولو .

 

وتبلغ مساحة أرض المعرض أكثر من 2270 متر مربع، بينما تشغل غرف التخزين والحفظ "الفسيفساء والسيراميك والمعادن" 558 مترا مربعا، ويتم تقديم الطعام للزوار أيضًا من خلال قاعة المدخل والكافيتريا ومحل الهدايا.

 

وعلى الرغم من الإعجاب الذي ألهمه المجتمع اليوناني والدولي، فقد أصبح المتحف بالفعل في الثلاثينيات من القرن الماضي أصغر من أن يستوعب الاكتشافات الجديدة أو العدد المتزايد من السياح.

 

بالإضافة إلى ذلك تعرض ترتيبها وترميمات الجص لانتقادات متزايدة، وأخيرًا تم انتقاد مظهره بالكامل باعتباره "فرنسيًا" قليلاً في فترة أصرت على "اليونانية".

بدأ تشييد مبنى جديد في عام 1935، كان المتحف الجديد ممثلاً للاتجاهات المعمارية في فترة ما بين الحربين وتم الانتهاء منه في عام 1939، بما في ذلك الترتيب الجديد للأشياء من قبل أستاذ علم الآثار في ثيسالونيكي, قسطنطينوس رومايوس.

 

وأنشأ كاراتينوس قاعتين جديدتين للعرض وعدّل الهيكل للسماح بدخول المزيد من الضوء الطبيعي إلى المبنى. ظل ترتيب المجموعة كرونولوجيًا، ولكن تم التركيز بشكل أكبر على النحت، مع فصل التماثيل بشكل متزايد عن سياقاتها المعمارية، وأعاد المتحف فتح أبوابه عام 1961 وسرعان ما أصبحت واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في اليونان: في عام 1998، استقبلت أكثر من 300.200 زائر ، أي ما يقرب من متحف أثينا الأثري الوطني في نفس الفترة (325000 زائر).

 

وتخصصت الغرفة الأولى ، والثانية لأقدم الأشياء وأن أغلبية الأشياء عبارة عن نذرية برونزية يعود تاريخها إلى القرن السابع والتامن قبل الميلاد، و الغرفه الثالثة تحتوي على تماثيل الذكور القديمة المعروفة بأسم كليوبيس وبيتون، والغرفة الرابعة هذه مكرسة للتقدمات الثمينة الموجودة في حفرة على الطريق المقدس ، والغرفة الخامسة تعرض ملف ابو الهول، والغرفة السادسة تحتوي على واجهات قديمة وكلاسيكية من معبد أبولو وتشمل المنحوتات القديمة.

 

أما الغرفة السابعة تحتوي على أشياء من خزينة الأثينيين، والغرفة التامنة تحتوي على شظايا ترانيم دلفي، والغرفة التاسعة والعاشرة تحتوي على أشياء تأتي من معبد أثينا برونيا ومن بينها تماثيل من خزينة massaliots، والغرفة الحادية عشر تحتوي على أشياء كلاسيكية متأخرة وأوائل هيلينستية من بينها راقضات دلفي، والغرفة الثانية عشر تحتوي على متأخر الهلنستية ورومان الأشياء، والغرفة الثالثة عشر هذه الغرفة عس غرفة العجلة وكان التمثال من أرقى نماذج منحوتات الرونز، والغرفة الرابعة عشر مخصصة للسنوات الأخيرة من الحرم.

Dr.Randa
Dr.Radwa