الجمعة 17 مايو 2024

خبير مياه: التغير المناخى يزيد من حدة استخدام المياه وتفاقم العجز المائى

التغير المناخي

أخبار12-8-2021 | 17:58

إسراء خالد

قال الدكتور أحمد نور عبد المنعم، خبير المياه بمركز دراسات الشرق الأوسط، إن التغيرات المناخية تؤثر بشكل شامل على حياتنا، بكافة الأصعدة، سواء من الناحية الاقتصادية، أو البيولوجية، أو من الناحية المائية.

وأوضح عبد المنعم، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن التغيرات المناخية التي تعيشها البلاد، والدخول في موجة حارة، تؤدي إلى تزايد تبخر المياه بالمسطحات المائية، بالإضافة إلى أن الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة قد يتسبب في تناقص تكوين السحب المكونة للأمطار، مشددًا على أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر أيضًا على المحاصيل المزروعة، واحتمالية التعرض لتصحر بالأراضي الزراعية.

وأشار إلى أن ظاهرة التغير المناخي يمتد تأثيرها ليشمل، المياه الجارية السطحية على الأراضي الزراعية المزروعة، والتأثير على المسطحات المائية، وعلى صعيد آخر تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في ذوبان الثلوج، وزيادة نسبة المياه في البحار، مما يضر بالسواحل الغربية.

ونوه إلى أنه مع الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة يزداد استخدامنا للمياه، سواء مياه الشرب، أو استخدام المياه بالأغراض الترفيهية، للتقليل من الشعور بارتفاع درجات الحرارة، على الرغم من المعاناة من وجود أزمة بالمياه، وقد تتسبب التغيرات المناخية في تفاقم مشكلة العجز المائي.

وتابع: "تبلغ حصة مصر من المياه نحو 55.5 مليار متر مكعب  خلال العام، في حين يبلغ إجمالي استهلاكها من المياه نحو 76.5 مليار متر مكعب من المياه سنويًا أي أنها تعاني من عجز مائي قدره 21 مليار متر مكعب تحاول توفيرهم من خلال البحث عن مصادر آخرى للمياه".

اقرأ أيضًا:
عضو بـ«الشيوخ»: المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية خطوة مهمة لدعم حقوق الإنسان

لتجنب الفواتير الخاطئة وأعطال الكهرباء.. 4 طرق للتواصل مع وزارة الكهرباء والتقدم بشكوى

في إطار التوعية بـ«مخاطر الإدمان».. عناوين 27 مركزا لعلاج الإدمان بالمحافظات