السبت 4 مايو 2024

منها معالجة فرط الحركة لدى الأطفال.. أخصائى يوضّح فوائد الزنك ومصادره

فرط الحركة لدى الأطفال

سيدتي12-8-2021 | 20:05

دينا حلمي

تحافظ الأمهات على تقوية مناعة الأطفال؛ للحماية من الإصابة بالفيروسات المنتشرة المسببة في العديد من الأمراض، الأمر الذي دفع العديد من السيدات إلى السؤال عن قواعد التعامل التي يجب تعاملها مع الأطفال لحمايتهم صحيا وجسديا من بعض العواقب التي تعرقل حياتهم منذ الصغر المتمثلة في ضغف المناعة، وفرط الحركة، وغيرهم من الأمراض.

وفي هذا السياق أكد الدكتور محمد رجب، أخصائي طب الأطفال، أن الزنك يحتوي على فرائد عديدة وهامة للأطفال نستعرضها كالتالي:

فوائد الزنك في تقوية مناعة الأطفال

- يعمل الزنك على إسراع تجديد الخلايا الجلدية، ولذلك فهو يستخدم للأطفال الرضع لتهدئة الالتهابات والتئام الجروح، والتهاب الحفاض.

- يلعب الزنك دورا هامًا للغاية في الحفاظ على نمو الأطفال والمراهقين فيما يخص الطول والوزن ونمو العظام.

- يحتوي الزنك على أهمية كبيرة أثناء فترات الحمل، حيث يساعد في تجنب التشوهات الخلقية والولادة المبكرة للأطفال.

- ينظم الزنك معدل التمثيل الغذائي بالجسم، كما يحافظ على مستوى السكر بالدم في معدلاته الطبيعية. -  يساعد الزنك فيتامين A في تكوين صبغة الميلانين التي تحمي العين، وله دور مهم في عملية الرؤية. - يوجد بالجسم حوالى 300 إنزيم أو أكثر فى حاجة دائمة لوجود الزنك للعمل بكفاءة. - الزنك مقوي للمناعة بوجه عام. - هام للنمو الطبيعي.

- تطوير الأجهزة التناسلية في الجسم.

- يحسن الجهاز المناعي في الجسم و بالتالي حماية الجسم من الأمراض المختلفة. - إذا لم يحصل الأطفال على كميات الزنك المطلوبة في الجسم فإنه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الذاكرة وصعوبات في الاستيعاب و التعليم وتقليل قدرة العقل على التركيز أيضا. - المسئول عن حالات التقزم وحالات الإسهال الشديد في الأطفال.

- يكافح  الأمراض الشائعة مثل السعال و البرد و التهابات الأذن. - يساعد في مكافحة الأمراض الناجمة عن الطفيليات مثل الملاريا.

- يلعب دورا هاما في علاج الأمراض مثل اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه والطنين ( الذي يسبب جرس مثل في الأذنين ) وإصابات الرأس الحرجة و اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي ومتلازمة داون و مرض الزهايمر.

- يساعد الزنك في علاج أمراض العيون والإيدز والربو والسكري وارتفاع ضغط الدم. - يخفض نسبة الإصابة بمرض سرطان المريء عند تناول الجرعة المطلوبة منه.

- يعالج تقلصات العضلات الناتجة من تشمع الكبد. - يطور القدرات العقلية والسلوكية. وقال أخصائي طب الأطفال، إن هناك  أطعمة غنية بالزنك  وتوجد في: - المحار.

- اللحوم الحمراء.

- البطاطا. - الفاصوليا. - المكسرات. - الفطر (المشروم). - حبوب القمح الكاملة. - حليب الأم.

Dr.Randa
Dr.Radwa