الخميس 26 سبتمبر 2024

مضيفة تكشف سر وجوب ترك الهواتف على «وضع الطائرة» في الرحلات الجوية

صور لركاب في الطائرة- تعبيرية.

الهلال لايت 13-8-2021 | 13:13

داليا شافعي

كشفت مضيفة طيران عن سبب وجوب وضع الهاتف في وضع الطائرة أثناء الرحلات الجوية، وذلك ضمن أهم نصائحها وأسرارها حول الطيران من خلال حسابها على "تيك توك".

وأوردت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن المضيفة سييرا أوضحت في مقطع الفيديو الأخير الذي نشرته، وشاركته مع 2.8 مليون متابع لها على تطبيق تيك توك، سبب مطالبة ركاب الطائرة بوضع هواتفهم في وضع الطائرة أثناء الرحلة.

وقالت: "هناك ما يقرب من 45000 رحلة جوية يوميًا، مع وجود حوالي 2.9 مليون مسافر على متنها. صدق أو لا تصدق، الطيارون في الواقع ليسوا مسؤولين عن الطيران."

وأضافت: "نعم، هم من يديرون الطائرة، ولكن منذ اللحظة التي يغلق فيها باب الصعود إلى الطائرة حتى لحظة هبوطنا، يتبع الطيارون تعليمات محددة أُعطيت لهم من قبل مجموعة من الأشخاص على الأرض يعرفون بمراقبي الحركة الجوية، ومهمتهم الأساسية هي التأكد من إقلاع الطائرات وهبوطها بنجاح دون الاصطدام ببعضها البعض."

وأشارت المضيفة أنه في بعض الأحيان، يمكن أن تتصادم الترددات وتتسبب في فقدان الإشارة تمامًا، قائلة: "تخيل الآن مدى الضرر الذي قد يكون عليه الطيار الذي يسير الاتجاهات من الأرض وفجأة يفقد الإشارة ويبدأ في الطيران بشكل أعمى، كل ذلك بسبب تردد هاتف أحد الركاب الذي اعترضه".

واختتمت حديثها بقولها: "قصة طويلة قصيرة، ضع هاتفك في وضع الطائرة".

وتذكر الصحيفة البريطانية أن بعض الأشخاص لم يكونوا على دراية بإن هذا هو السبب، حيث قال أحد المستخدمين على تيك توك: "يجب أن يشرح مضيفو الرحلة حقًا سبب إخبارنا باختيار وضع الطائرة لهواتفنا".

ومع ذلك، انتقد بعض الخبراء مزاعمها، وقالوا إنها ليست صحيحة.

وقال أحد الأشخاص الذين قالوا إنهم كانوا فنيي إلكترونيات طيران لمدة 30 عامًا إن هذا "غير صحيح".

وشرح  تفسير متعمق الأمر قائلًا: "السبب في الواقع هو موجات الراديو غير المقصودة المنبعثة من الهواتف وغيرها من الإشارات التي تم التقاطها عن غير قصد من قبل معدات الطيارين".

بينما قالوا إن التكنولوجيا قطعت شوطًا طويلاً ولا تصدر الكثير من الموجات، لا تزال الطائرات تطالب بذلك الأمر "للحذر".