الثلاثاء 28 مايو 2024

تعرّف على أعراض إصابة الأطفال بالقمل وطرق الوقاية منه

القمل

سيدتي12-8-2021 | 22:39

بيان الوكيل

تعد حشرات الرأس من الأمور المحرجة، والمؤرقة جدا للأمهات، وتعتبر الإصابة بها منتشرة في المدارس، والحضانات بسبب اختلاط الأطفال، وحشرات الرأس أو القمل هي عبارة عن طفيليات تعيش على فروة الرأس، وتتغذى منها، وتنتقل بسهولة عن طريق الاختلاط أو استخدام أدوات شخصية خاصة بطفل مصاب.

تناول الدكتور محمد دسوقي أخصائي طب الأطفال، وحديثي الولادة عبر قناته على اليوتيوب مشكلة إصابة الأطفال بحشرات الرأس بالتفصيل من ناحية الأعراض، والعلاج، وطرق الوقاية. وذكر في أعراض إصابة الطفل بحشرات الرأس ملاحظة قيام الطفل بحك رأسه بكثرة، ومن الممكن أن يصاب بالأرق، وفي بعض الحالات يحدث للطفل التهابات بكتيرية، ودمامل، وخرج في الرأس نتيجة الحكة الشديدة.

طريقة التخلص من حشرات الرأس.

وأكد الدكتور محمد دسوقي على ضرورة غسل رأس الطفل جيدا لإزالة أي آثار لزيوت أو كريمات تم وضعها مسبقا تم تجفيفها جيدا، ووضع كمية مناسبة من الدواء المخصص لعلاج القمل لتغطى فروة الرأس، والشعر بالكامل، وتركه لمدة ساعة، ومن ثم نقوم بغسل رأس الطفل، وتجفيفه تماما، وتمشيط الشعر بمشط مناسب ذا سنون ضيقة، وفي بعض الحالات الشديدة من الممكن تكرار العملية بعد اسبوع للتخلص من القمل نهائيا.

وتبقى لدينا مشكلة بيوض القمل أو ما نسميه بالسبان التي يجب معالجتها سريعا عن طريق محلول مكون من الماء، والخل نضعه على رأس الطفل، ونقوم بتدليك فروة الرأس، والشعر جيدا به، ونتركه لمدة ساعة ثم نقوم بشطفه، وتمشيط الشعر بمشط ضيق للتخلص من بيض القمل.

أما عن طريقة حماية الطفل من الإصابة بالقمل فأكد الدكتور محمد دسوقي على ضرورة معالجة الحالات المصابة سواء في المدرسة أو البيت لأن الكفل المصاب يكون مصدر للعدوى لكل المحيطين به.

كما أكد على ضرورة عدم مشاركة الأدوات الشخصية كفرشة الرأس، والمشط، والمنشفة مع أحد مع ضرورة أن تقوم الأم بفحص اطفالها مرة كل أسبوع للتأكد من عدم إصابتهم بالقمل، وفى حالة الإصابة تبدأ بالعلاج في وقت مبكر، وقبل انتقال القمل بين أفراد المنزل مع ضرورة علاج المصابين بالقمل في نفس البيت معا في نفس الوقت لكى لا يتبقى مصاب يصبح مصدر للعدوى من جديد.

أما في حالة كون الطفل المصاب بالقمل مصاب أيضا بالتهابات أو جروح في فروة الرأس نتيجة الحكة يجب تأجيل علاج القمل لحين علاج الجروح أو الالتهابات مع ضرورة الذهاب لطبيب جلدية لتلقى العلاج المناسب.