الثلاثاء 14 مايو 2024

في «اليوم العالمي للعسر».. معاناة هؤلاء في الكتابة والصعود للمواصلات

اليوم العالمي للعسر

تحقيقات13-8-2021 | 17:05

شيماء عمار

يحل اليوم الجمعة الموافق 13 أغسطس «اليوم العالمي للعسر» إذ بدأ الاحتفال به منذ عام 1976، ووفقًا  للأبحاث فإن نسبة الرجال العسر أعلى من نسبة النساء، إذ تصل النسبة الإجمالية للعسر 10 % من سكان العالم  .

ومن المعروف أن أصحاب مستخدمي اليد اليسرى بالرغم بما يميزهم بين أقرانهم في عملية التفوق العلمي والعملي إلا أنهم يعاني خلال التعامل في الحياة اليومية ليس فقط من التنمر بال في عدم مقابض مخصصة لهم عند الصعود إلى المواصلات، كما أن عجلة القيادة في مصر لا تناسبهم لوضعيتها ناحيه اليمين، كما أن الطلاب لا يوجد أماكن مخصصة لهم لتفادي الأزمة التي تحدث بين زملائه أثناء الكتابة.

 

قالت الدكتورة رحاب رجائي، استشاري طب الأطفال بالقصر العيني، إن أصحاب اليد اليسيري يكون الأمر لديهم بالفطرة ولا يتوقف الأمر على أسباب وراثية ليس بالضرورة أن تكون صفات جينية مكتسبة من العائلة، لا فترة إلى أن الشخص «الأشول» يعمل عند الفصل الأيمن بعكس الاشخاص العادية حيث يعمل لديهم الفصل الأيسر من المخ.

وأضافت رجائي، في تصريح لـ« دار الهلال» أنه من العادات الخاطئة للغاية إجبار الطفل على تغير فطرته والكتابة أو الأكل باليد اليمنى إذ كان أشول، لافتة إلى أن هذه الفعلة من الممكن أن تؤثر على مركز المخ وتسبب أضرار لا نرغب بحدوثها.

وأوضحت استشاري طب الأطفال بالقصر العيني، أن الطفل الأشول ليس بالضرورة أن يكون أذكي من أقرانه إذ أن الأمر متروك للإحصائيات، مؤكدة على أن الطفل في المراحل المبكرة إذ كان لديه مشكلة يحتاج إلى دعم كامل من الأسرة و أصحاب اليد اليسرى لا يواجهون أى أزمات نفسية أو صحية تعيق سير حياتهم بصورة طبيعية.

 

 

قال وليد هندي استشاري، الصحة النفسية، إن هناك 10% من الأشخاص عسر ذلك يستحق مستخدمي اليد اليسرى أن يكون لهم يوم عالمي خاص بيهم، لافتًا إلى أن أصحاب اليد اليسري أكثر خصوبة عن غيرهم وأكثر نجاحًا في تحصيل الأموال.

وأضاف هندي، في تصريح لـ«دار الهلال» أن العسر ليس من البشر فقط بل من الحيوانات أيضًا إذ أن حوالي 40% من القطط عسر وأيضًا حيوان الكنغو في إستراليا اعسر، مشيرًا إلى أن هولندا بها نسبة مرتفعة من مستخدمي اليد اليسري.

وأوضح استشاري الصحة النفسية، أن الشخص الأعسر يكون لديه قدرة أعلى في إمكانيات الإبداع والتعافي من السكتات الدماغية، لافتًا إلى أنهم يكونو أكثر عرضه لفرط الحركة والإصابة بالأمراض النفسية وخاص الإنفصام.

مشاكل أصحاب اليد اليسرى..

 

 - تعرض الأم للموجات فوق الصوته وضع الجنين قبل الولادة من الدلائل عن أن هذا الطفل سيولد أعسر.

  -يكونوعرضه للتنمر والضحك والسخرية من الأشخاص المحيطين بهم.

- لا يوجد سيرات مخصصة لهم أو مقابض عند استقلال وسائل المواصلات.

 -يعاني الأطفال في المدارس من مشاكل كبيرة عند الكتابه مع أقرانهم إذ لا يوجد مقاعد مخصصة لهم.

 -يكونو أكثر حساسية و خاص حينما يتعرضو الإجبار القسري على استخدام اليد المنى، بحسب الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية.

  اقرأ أيضًا

 «الصحة» تطلق 5 قوافل طبية بخمس محافظات ضمن مبادرة الرئيس

اليوم العالمي للعُسر.. إذا كنت «أشول» لا تخجل فهؤلاء المشاهير مثلك

Dr.Radwa
Egypt Air