السبت 8 يونيو 2024

بدء محاكمة المتهمين بالتخطيط لانقلاب عسكري في تركيا

22-5-2017 | 11:58

بدأت اليوم الاثنين، محاكمة أكثر من 200 متهمًا بالتحريض على تنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في 15 يوليو الماضي.

وذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية على موقعها الإلكتروني اليوم، أن من بين 221 شخصًا يمثلون اليوم أمام المحكمة هناك  26 جنرالا و 12 مدنيًا و200 قيد الاحتجاز و9 تحت الرقابة القضائية و 12 هاربًا.


ويحاكم هؤلاء المشتبه بهم لارتكابهم العديد من التهم ومن بينها مخالفة الدستور وقتل 250 شخصًا و الانتماء أو قيادة منظمة إرهابية، ويواجه العديد من بينهم احتمال السجن مدى الحياة .. بحسب الصحيفة الفرنسية.


وعندما وصل المتهمون إلى المحكمة تحت حراسة أمنية مشددة، ردد العشرات من المتظاهرين الغاضبين صيحات استهجان وهتافات تنادي بعودة تطبيق عقوبة الإعدام.


وأشارت الصحيفة إلى أبرز المتهمين الذين يمثلون أمام المحكمة بالقرب من أنقرة اليوم وهم اكين اوزتورك، القائد السابق لسلاح الطيران والجنرال السابق محمد ديسلي، شقيق أحد أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم، والكولونيل علي يازجي، الياور السابق للرئيس التركي رجب طيب إردوغان.


يذكر أنه، سقط ما يقرب من 250 شخصا كضحايا لمحاولة الانقلاب الفاشل في منتصف يوليو الماضي فضلا عن مقتل العديد من صفوف الانقلابيين وسقوط آلاف الجرحى. 


وتتهم أنقرة فتح الله جولن، وهو الداعية الإسلامي المنفي إلى الولايات المتحدة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب، وطالبت الحكومة مرارا وتكرارا واشنطن بتسليمه.


ووفقا للائحة الاتهام، شارك أكثر من 8000 جندي في محاولة الانقلاب هذه، واستخدموا خلالها 35 طائرة حربية و37 مروحيات و74 دبابة و246 عربة مدرعة وحوالى 4 الاف قطعة سلاح خفيف.