الجمعة 7 يونيو 2024

قرار مهم من نيابة طنطا بشأن المتهمين بإغراق شاب من ذوى الاحتياجات

الشاب الضحية

محافظات14-8-2021 | 19:01

شيرين لقوشة

قررت نيابة مركز طنطا، بمحافظة الغربية، الإفراج عن المتهمين في واقعة غرق شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة، وتصوير مقطع فيديو له، ونشره على يوتيوب، بهدف السخرية منه، في قرية شوبر، وذلك بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات.

وقررت نيابة مركز طنطا، في وقت سابق، حبس المتهمين في تلك الواقعة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، عقب سماعها لشهود العيان، الذين أكدوا أن المتهمين الـ4، دفعوا الشاب المجني عليه، وأسقطوه في مياه ترعة شوبر، بهدف السخرية منه، ثم صوروه للنشر على يوتيوب.

وكشف "علي بركات الغريب"، والد الشاب الضحية "شريف"، عن أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأنه كان مصابا بمتلازمة داون، وفي يوم الواقعة كان يلهو مع أصدقائه كعادته قبل الحادث بقليل. 

وقال الأب في تصريحات سابقة لبوابة "دار الهلال": "علمت بغرقه، وتصورت حينها أن قدميه انزلقا بالخطأ في مياه الترعة، وحررت محضرا بذلك، ثم فوجئت باتصال من أحد شهود العيان يروي تفاصيل جديدة حول الواقعة، ما جعلني أتقدم بطلب لإعادة التحقيق في الواقعة".

وأضاف والد الشاب الضحية، أن الشاهد قال له: "أنا عاوز أريح ضميري، لأن أحد أصدقاء ابنك، دفعه من الخلف نحو مياه الترعة، لتصوير مقطع فيديو بهدف اللهو والسخرية منه، ما جعل شريف يستغيث ويطلب منهم إنقاذه، وحاولوا الإمساك به، لكن لم يتمكنوا بسبب وزنه الزائد".

وأكد أحمد حمد، محامي الأب، أنه فور سماعه بالتفاصيل الجديدة في الحادث، توجه إلى المحامى العام، ونيابة مركز طنطا، بطلب رسمي لمناقشة بعض شهود العيان، كما تقدم بفلاشة تحمل تسجيلات صوتية، برواية الشاهد للأب، وتسجيل صوتي لوالد أحد المتهمين، أثناء جلسة عرفية، وتثبت عرض مبالغ ضخمة كفدية، لكن أسرة الشاب الضحية رفضت، وأصرت على استكمال التحقيقات، لافتا إلى أنه تم تحديد يوم الإثنين المقبل، لسماع الشهود .

وتعود أحداث الواقعة، عندما لقى شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة مصرعه غرقا فى ترعة قرية شوبر، التابعة لمركز طنطا. وتلقى اللواء هانى عويس مدير أمن الغربية، إخطارا من مامور قسم مركز طنطا، بورود بلاغات من الأهالى، تفيد بمصرع شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة يدعى شريف على بركات الغريب يبلغ من العمر 21 سنة غرقا فى مياه ترعة شوبر.

وانتقلت قوات الإنقاذ النهرى إلى محل البلاغ، وتم انتشال الجثة من الترعة، ونقلها لمستشفى المنشاوى لتوقيع الكشف الطب الشرعى عليها، وتحرر محضر بالواقعة لإخطار النيابة العامة .