الخميس 13 يونيو 2024

سامح شكري يلقي كلمة مصر بمؤتمر رودوس للأمن والاستقرار باليونان

22-5-2017 | 12:30

ألقى وزير الخارجية سامح شكري، كلمة مصر في الجلسة الأولى لمؤتمر رودس للأمن والاستقرار المنعقد حاليا بجزيرة رودس اليونانية، والتي تم تخصيصها لمناقشة التحديات المشتركة التي تواجهها المنطقة العربية.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية أعرب في بداية كلمته عن تقديره للمبادرة اليونانية بتدشين هذا المؤتمر الذي ينعقد للعام الثاني على التوالي، باعتباره إطارا جديدا وهاما للدول في منطقة المتوسط والمنطقة العربية لتبادل الرؤي ووجهات النظر بشأن أهم التحديات المشتركة التي تواجهها.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن كلمة وزير الخارجية ركزت علي تقديم الطرح المصري للتعامل مع أزمات المنطقة، وعلي رأسها ظاهرة الإرهاب التي تتطلب التعامل معها من منظور شامل يتناول الأبعاد السياسية والأيديولوجية والتنموية لهذه الظاهرة.

وقد اقتبس وزير الخارجية فقرات هامة من الكلمة التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأمس أمام قمة الرياض الأمريكية العربية الإسلامية، معيدا توجيه الأسئلة التي طرحها السيد الرئيس حول من يقوم بتوفير الملاذات الآمنة للتنظيمات الإرهابية لتدريب المقاتلين، ومعالجة المصابين منهم، وإجراء الإحلال والتبديل لعتادهم ومقاتليهم؟ ومَن يشتري منهم الموارد الطبيعية التي يسيطرون عليها.. كالبترول مثلاً؟ ومن يتواطأ معهم عبر تجارة الآثار والمخدرات؟ ومِن أين يحصلون على التبرعات المالية؟ وكيف يتوفر لهم وجود إعلامي عبر وسائل إعلام ارتضت أن تتحول لأبواق دعائية للتنظيمات الإرهابية؟.