الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

بعد الإعلان عن طرحها بالبورصة.. خبراء: العاصمة الإدارية ستكون بوابة الاستثمارات الجديدة

بعد الإعلان عن طرحها في البورصة.. خبراء لـ دار الهلال : العاصمة ستكون بوابة الاستثمارات الجديدة

اقتصاد15-8-2021 | 17:50

أنديانا خالد

رحب خبراء سوق المال، بما أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بطرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة المصرية مطلع العام المقبل، مؤكدين أن هذه الخطوة ستجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير مباشرة.

وقفز المؤشر الرئيسي EGX30 في بداية تعاملات اليوم الأحد، بنسبة بلغت 1.01% إلى مستوى 10993 نقطة، كما صعد مؤشر EGX70EWI للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.8%، ومؤشر EGX100EWI الأوسع نطاقا بنسبة 0.76%، وذلك كرد فعل لما أعلن عنه الرئيس السيسي من طرح العاصمة الإدارية في البورصة.

قرار يقلب كافة الموازين

ومن جانبه أشاد الدكتور محمد راشد، المدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، بما أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بطرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة المصرية خلال العام المقبل، مؤكدا أن هذا القرار يقلب كافة الموازين وسيحدث قفزة في أداء البورصة المصرية.

وأضاف راشد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه طرح شركة العاصمة الإدارية سيكون قريب من نفس أثر طرح جزء من شركة أرامكو في البورصة السعودية نظرا للقيمة المالية الكبيرة لشركة العاصمة الإدارية الجديدة وذلك لما تملكه من مساحات شاسعة من الأراضي وبأسعار مميزة نتيجة المزايا الكثيرة التى تحظى بها المدينة.  

وأشار إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة حظت حالة ترويج جيدة لها، يضاف إلي ذلك أغلب مقرات وزارات الدولة وكافة المؤسسات الهامة إليها بما يشير إلي هيمنة المدينة مستقبلا على كافة مقاليد الحكم والإدارة وهو ما يضمن لها رواج مستمر وزيادة متواصلة في قيمتها السوقية وهو ما يعني أن سهم العاصمة الإدارية الجديدة سيكون الحصان الاسود والسهم الرابح في البورصة وهو ما سيقود طفرة ملموسة في أسهم شركات القطاع العقاري بوجه عام.

سينشط سوق العقارات

وفي نفس السياق قال محلل أسواق المال، سمير رؤوف ، إن طرحة شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة المصرية، سينشط سوق العقارات والأسواق الأخرى، مشيرا إلى أن بعد الطرح سيكون هناك معلومات حول الشركة من حيث الضرائب والمستثمرين في الشركة والخطط المستقبلية وقيمة رأس مال الشركة.

وأضاف محلل سوق المال في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك عدة معايير يتم وضعها في الاعتبار عند الإعلان عن طرح أحد الشركات في البورصة أهمها، أن تكون الشركة لديها ميزانية لعامين متتاليين بقيمة ربحية أكثر من 5% من رأس مال الشركة وليس بيع أصول الشركة، وعلى سبيل المثال إذا كان رأس مال الشركة مليون جنيه فإن قيمة الأرباح السنوية 50 ألف جنيه.

وأكد أن طرح الشركة في البورصة يجذب مزيد من الاستثمارات المباشرة وغير مباشرة ومستثمرين أجانب، وذلك مثلما حدث عندما قامت المملكة العربية السعودية بطرح شركة أرامكو في البورصة السعودية واستطاعت جذب استثمارات.

محفز قوي لجذب استثمارات

وقال الخبير الاقتصادي، محمد أنيس، إن فكرة طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة، فكرة عظيمة ومحفز قوي لجذب استثمارات سواء مباشرة أو غير مباشرة، كما أنها تحقق العدالة الاجتماعية.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه عندما يتم إعادة طرح الشركات الكبيرة القائمة على الأصول العامة للمواطنين، فإنه يعود على كل المصريين، خاصة وأن هذه الشركة تحقق ارباح كبيرة وقوية في سوق المال، مؤكدا أن العاصمة هي من أنجح المشروعات التي تنفذها الدولة ولها أصول ضخمة بالإضافة إلى أنها لها مستقبل واعد.

ونوه إلى أن أصولها بمثابة بنك أراضي قيمتها تتزايد تابعا، متوقعا أن يكون لها في القريب العاجل أصول في مصر سواء داخل القطاع العقاري أو خارجه، وقوائم مالية قوية جدا، الطرح لن يكون ثلاثة سنوات على الأقل وبالتالي على أسس مالية قوية، مما يخلق فرص رابحة.

خلق فرص استثمارية 

كما قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن دخول العاصمة الإدارية الجديدة وطرحها في البورصة سينعكس بشكل إيجابي على انتعاش سوق العقارات فى ظل الاتجاه الكبير إلى الشراء في العاصمة الإدارية الجديدة واستحواذ العاصمة الإدارية الجديدة على سوق العقارات وزيادة نسبة الشراء في العاصمة.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن العاصمة ستكون بوابة الاستثمارات الجديدة وعاصمة مصر الحيوية القادمة، مؤكدا أن دخول فى سوق البورصة سيخلق فرصًا استثمارية وانتعاش في الاستثمارات غير المباشرة وسيكون هناك منافسة كبيرة بسبب الإقبال الشديد من المستثمرين على شراء العقارات في العاصمة مما سيساهم في تحسن أداء سوق العقارات وتوفير السيولة.

وأشار إلى أن طرح العاصمة الإدارية في ظل أنها ستكون  بوابة مصر في الاستثمارات لأنها تربط بين أهم المحاور التجارية في المنطقة محور قناة السويس الذي سيكون هو أهم العوائد الاقتصادية في مصر فطرح العاصمة سيكون له دور كبير في الاقتصاد المصري وتحسن مؤشرات أداء الاقتصاد الكلي.