الخميس 6 يونيو 2024

قبل انسحاب أمريكا من أفغانستان.. طالبان تطالب بتسليم كابول سلميا

طالبان

عرب وعالم15-8-2021 | 15:20

إسراء عاصم

أفادت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الأحد بقيام مقاتلي طالبان  بالبدء في دخول العاصمة كابول في أفغانستان من كافة الجهات، وأكد الناطق باسم الحركة أن الأوامر هي الوقوف عند المداخل وعدم دخول المدينة.

ومن جهة أخرى، تقوم الولايات المتحدة بإجلاء دبلوماسييها من سفارتها في العاصمة الأفغانية، وقال مسؤول في حلف الناتو إن عددا من موظفي الاتحاد الأوروبي انتقلوا إلى مكان أكثر أمنا في كابول.

وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية الأحد شروع حركة طالبان في دخول العاصمة كابول من جميع الجهات.

و قال المتحدث باسم طالبان "إن الحركة تجري محادثات مع الحكومة الأفغانية من أجل تسليم كابول سلميا، ولا نعتزم الانتقام من أحد وسنصفح عن جميع من خدموا الحكومة والجيش".

وقال مسؤول في طالبان "لا نرغب في سقوط أي مدني أفغاني بريء قتيلا أو جريحا مع تولينا زمام الأمور لكننا لم نعلن وقفا لإطلاق النار".

كما صرح مسؤول من طالبان بأن "مستشفيات كابول وإمدادات الطوارىء لن تتوقف عن العمل"، مضيفا "إن على الأجانب في كابول إما المغادرة إذا أرادوا ذلك أو تسجيل حضورهم لدى مسؤولين إداريين تابعين لطالبان".
 
 لكن ناطقا باسم الحركة قال "إن المقاتلين تلقوا أوامر بالبقاء عند مداخل كابول وعدم دخول المدينة، بعد الانهيار الكامل للقوات الأمنية في البلاد، وكتب الناطق على تويتر الإمارة الإسلامية تطلب من جميع قواتها البقاء على مداخل كابول وعدم محاولة دخول المدينة"، رغم أن بعض السكان أفادوا بأن متمردين دخلوا بعض ضواحيها من دون قتال.

كما صرح قيادي بطالبان في الدوحة "الحركة أمرت المقاتلين بالإحجام عن العنف في كابول والسماح بالعبورالآمن لأي شخص يختار الخروج وتطلب من النساء التوجه لأماكن آمنة".

وفي هذا السياق، قال مسؤول بالقصر الرئاسي الأفغاني إن "الرئيس غني يجري محادثات طارئة مع الدبلوماسي الأمريكي خليل زاد ومسؤولين كبار في حلف الأطلسي".

وقال مسؤولان أمريكيان الأحد "إن الولايات المتحدة بدأت في إجلاء دبلوماسييها من سفارتها في العاصمة الأفغانية كابول". 

وصرح مصدر أمريكي آخر أن الأعضاء الرئيسيين في الفريق الأمريكي يباشرون عملهم من مطار كابول، فيما ذكر مسؤول بحلف شمال الأطلسي أن عددا من موظفي الاتحاد الأوروبي انتقلوا إلى مكان أكثر أمنا في العاصمة.وقال أحد المسؤولين "لدينا مجموعة صغيرة من الناس تغادر الآن ونحن نتحدث، وأغلب الموظفين مستعدون للمغادرة السفارة تواصل عملها، وكان من المتوقع البدء في إجلاء معظم الدبلوماسيين الأحد في ظل مواصلة حركة طالبان تقدمهما الخاطف الذي وضعها على بعد أيام من دخول كابول".