الخميس 23 مايو 2024

لماذا تطمع «طالبان» في العاصمة الأفغانية كابول؟

كابول

عرب وعالم15-8-2021 | 21:07

اسراء السيد

 أعلنت حركة "طالبان" صباح  اليوم الأحد، أنها  تحاصر مدينة كابول ذات الأهمية الاستراتيجية بشكل كامل.

وبحسب موقع " سكاي نيوز"، طردت "طالبان" من العاصمة الأفغانية كابول قبل عشرين عامًا، وقال مسؤول في وزارة الداخلية الأفغانية: "إن مقاتلي "طالبان" دخلوا كابول، الأحد، في الوقت الذي تجلي فيه الولايات المتحدة الدبلوماسيين من سفارتها باستخدام طائرات هليكوبتر"، وأفاد المسؤول ، بأن "طالبان" تتقدم "من جميع الجهات"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وجاء دخول العاصمة بعد نجاحات خاطفة حققتها الحركة التي أطاحت بها الولايات المتحدة من الحكم بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

أهمية  الاستراتيجة لكابول 

وتحظى كابول بأهمية استراتيجية بالغة، الأمر الذي يجعل السيطرة عليها، ورقة ضغط بيد "طالبان .

وتقع العاصمة  على ضفاف نهر كابول في القطاع الشرقي من البلاد، وتحيط بها سلاسل جبلية شديدة الانحدار من كل الجهات ، وتبلغ مساحتها 4462 كيلومترا مربعا.

وتتمتع كابول بموقعها مميز، حيث تقع على امتداد طرق التجارة في جنوب ووسط آسيا، كما أنها تعد منفذا إلى شمال الهند وباكستان، وينطلق منها أيضا طريق إلى شمال إيران وآسيا الوسطى.

وديموغرافيا تغير عدد سكان كابول منذ مطلع نهاية الثمانينيات من مليون و300 ألف نسمة إلى مليون و100 ألف في 2021، وذلك بسبب الحروب التي شهدتها البلاد. 

وتتكون التركيبة السكانية في كابول من 60 في المئة من الأفغان الباشتو، و24 في المئة من الطاجيك، و15 في المئة من الأوزبكي، إلى جانب أعراق تركية وفارسية.

وتحتضن المدينة " المنطقة الخضراء" شديدة التحصين، والتي تضم القصر الرئاسي وسفارات ومقار منظمات دولية، ويشكل مطار كابول "حامد كرزاي"، ورقة مهمة في المشهد الأفغاني، إذ يعتبر ممرا للبعثات الدبلوماسية وبوابة للمساعدات الإغاثية.