الإثنين 13 مايو 2024

اجتماع للاتحاد الأوروبى لبحث ملف الهجرة غير الشرعية نهاية الشهر الحالى

اجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي لبحث ملف الهجرة غير الشرعية نهاية الشهر الجاري

عرب وعالم15-8-2021 | 21:33

طانيوس تمري

أعلنت المفوضية الأوروبية عن اجتماع خاص بتدفقات المهاجرين عبر مياه البحر الأبيض المتوسط  سينعقد في 31 أغسطس الحالي.

وذكرت وكالة "أكي" الإيطالية ووفق مصادر أوروبية في بروكسل، فإنه سيشارك في الاجتماع ممثلو الدول الأعضاء في التكتل الموحد والوكالات الأوروبية ذات الصلة لمناقشة عمليات البحث والإنقاذ في البحر وعمليات إعادة التوطين.

وكانت وزيرة الداخلية الايطالية لوتشانا لامورجيزي قد دعت في مكالمة هاتفية جرت في وقت سابق مع المفوضة الأوروبية مكلفة الشؤون الداخلية يلفا يوهانسن، إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الشؤون الداخلية الاوروبي، مع تصاعد وتيرة تدفقات المهاجرين غير النظاميين الواصلين عبر البحر المتوسط إلى أراضيها في ظل ما تراه روما غياباً تاماً للتضامن الأوروبي.

وكان المتحدث باسم يوهانسن قد أكد أن المفوضة تعهدت بالعمل على تقديم مزيد من الدعم لوكالة حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس) لتأمين إدارة جيدة للحدود الخارجية البحرية للاتحاد، خاصة طريق وسط المتوسط.

كما تعهدت المسؤولة الأوروبية بالعمل على تنسيق التضامن الأوروبي لإعادة توزيع المهاجرين الذين وصلوا إلى الأراضي الإيطالية هذا الصيف، وذلك بانتظار الاتفاق على كل عناصر الميثاق الجديد للهجرة واللجوء، المقترح من قبل المفوضية نهاية العام الماضي. 

الجدير بالذكر أن حزب باخوة إيطاليا ورابطه الليجا بقيادة سالفيني في البرلمان الإيطالي بالعاصمة الإيطالية روما شن هجوم حاد على وزيرة الداخلية لوتشانا لامورجيزي بسبب عجزها عن التحكم في تدفقات الهجرة غ ير شرعيه ووصف تدفقات الهجرة بأنها خطيرة وتأكل من الاقتصاد الأوربي، مشيرا ان قضيه الهجرة ملف يجيب الاهتمام به مطالبا بحظر بحري على السواحل الايطالية ودعم خفر السواحل للتصدي للقوارب التي تأتي من السواحل الليبيبه والتونسيه 

Dr.Radwa
Egypt Air