الجمعة 10 مايو 2024

جمال زهران: الاهتمام باستضافة الكُتّاب ذوى المشاريع الأدبية أولوية ثقافية

الدكتور جمال زهران

ثقافة15-8-2021 | 18:33

دار الهلال

قال رئيس مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات الدكتور جمال زهران، إن الاهتمام باستضافة الكُتاب ذوي المشاريع الأدبية، هو أولوية ثقافية، مشيرا إلى أن الشاعرين مدحت منير وحاتم مرعي استطاعا تقديم الكثير لشعر العامية عامة، ولأدب منطقة قناة السويس خاصة.

ويستضيف "منتدى الاستقلال الثقافي" الشاعرين حاتم مرعي ومدحت منير، في السادسة بعد غد /الثلاثاء/ ؛ للحديث عن تجربة كل منهما في مجال شعر العامية.

ويفتتح الندوة الدكتور زهران، ثم يلقي الشاعران أشعارهما ويتخلل ذلك الحديث عن الشاعرين وعن منجزهما الشعري، وعرض لآراء النقاد، مع إجراء حوار مباشر مع الشاعرين، وتعقب ذلك مناقشة مفتوحة معهما.
الجدير بالذكر أنه يقام على هامش الندوة حفل إهداء لأعمال الشاعرين، كما يهدي المركز بعض إصداراته لهما؛ تقديرا لإبداعهما.

ويأتي المنتدى لدعم الثقافة العربية، وزيادة الربط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، والموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة.

ومدحت منير، شاعر عامية، وباحث فولكلور، من دواوينه المطبوعة: "مكان مريح للحزن"، "عنف ومحبة"، "كان لازم نرقصها سوا"، "واعملي بتحضنيني"، "بالقميص الكاروهات"، و"كأني الساكن الأصلي".

وحاتم مرعي، شاعر عامية، وناقد، من دواوينه: "لقطات من حزن قديم"، "كوابيس قديمة"، "ريحة ملايكة"، "بسكوتة على شعب جعان"، و"حنة سويسي".

Dr.Radwa
Egypt Air