الأحد 12 مايو 2024

استشارى جهاز هضمى: لا يمكن السيطرة على فيروس كورونا إلا باللقاحات

الدكتور محمد المنيسي

طبيب الهلال15-8-2021 | 23:06

سالي طه

قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في قصر العيني، إن الوسيلة الوحيدة للسيطرة على هذه الجائحة هي تطعيم 70% من سكان الكرة الأرضية، لافتا أنه لابد على جميع المواطنين الإسراع لتلقي التطعيم والاستمرار بعد التطعيم في تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأكد المنيسي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن اللقاحات ثبت فاعليتها ودرجة أمانها، وأنه مع الوقت كل المتخوفين من اللقاح أدركوا أنه لا يمكن السيطرة على هذا الفيروس إلا باللقاحات، خاصة أن الدولة تعمل بكل جهدها بالتعاون مع وزارة الصحة لتوفير التطعيمات وإتاحة المراكز الخاصة بها في مختلف المحافظات، تسهيلا على المواطنين وفي الوقت نفسه تشجيع لهم للإقدام للحصول عليه منعا لانتشار العدوي وزيادة أعداد الإصابات.

 وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في القصر العيني، أن يجب أن يكون هناك درجة كبيرة من الوعي لدي المواطنين والتعاون مع الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة، والالتزام بها حتي لا نشهد زيادة كبيرة مرة أخري في أعداد المصابين، فالأمر يتوفق في الأساس على وعي المواطن ومدي تطبيقه للإجراءات الاحترازية، والتعامل مع الجائحة بجدية والبعد عن كافة أشكال التهاون والاستهتار.

وشدد على ضرورة أن الأشخاص الذين  يتواجدون في الأماكن المزدحمة لابد من مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي وارتداء الماسكات الوقائية وتطهير الأيدي باستمرار، فهذه الإجراءات ليست مستمرة لفترة معينة بل لابد من الالتزام بها مدي الحياة، حفاظا على صحة الآخر ومنعا لتواجد الفيروسات التي تهدد حياة البشر.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح كورونا من أهم الإجراءات الوقائية للحماية من فيروس كورونا.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، توافر لقاحات فيروس كورونا "أسترازينيكا، جونسون أند جونسون، سينوفاك، سينوفارم، سبوتنك" بكافة المراكز المخصصة للتطعيم بالمحافظات، مؤكداً حرص الدولة على تعدد وتنوع مصادر اللقاحات في مصر من خلال التواصل والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات الدولية.

وطالب المواطنين مجددا بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد بالمجان، من خلال المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات الموزعة على مستوى محافظات الجمهورية والتي بلغ عددها 539 مركزا، كما تم تخصيص 126 مركز لتطعيم المسافرين للخارج واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح.

اقرأ أيضا:

مع انخفاض الإصابات.. هل انتهت الموجة الثالثة لفيروس كورونا في مصر؟

تعاون بين "الصحة" و"الهجرة" لإعلان مراكز تلقي لقاح "كورونا" للراغبين بالعودة لعملهم بالخارج

Dr.Radwa
Egypt Air