السبت 29 يونيو 2024

استشاري: 3 أسباب تجعل النساء الأكثر إصابة بـ«سلس البول»

اسباب سلس البول عند النساء

سيدتي16-8-2021 | 15:04

ولاء نبيه

السلس البولي من الإصابات الشائعة خاصة بين النساء حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن حوالي 1 من كل 5 نساء فوق سن الأربعين تعاني من السلس البولي فماهي الأسباب؟

 

في هذا السياق يقول الدكتور نبيل محي الدين "استشاري أول المسالك البولي "في تصريحات خاصة "لدار الهلال" أن السلس البولي إصابة شائعة بين الرجال والنساء ولكن تزداد لدى بعض النساء خاصة اللاتي مررن بتحارب ولادات متعدِّدة، أو بلغنَ سنَّ اليأس أو خُضن ولادات متعسِّرة.

 

وأوضح، أنه في حالة تعدد الولادات لاسيما المتعثرة فأنها تؤثر على عضلات الحوض والمثانة؛ فتؤدي إلى ارتخائها مع مرور الزَّمن، وبالتالي تصبح مترهِّلة نوعاً ما فلا تستطيع المرأة التحكُّم في هذه العضلة، فينزل البول منها لا إرادياً 

 

ولفت إلى أن هناك أسباب أخرى تساهم في زيادة معدل إصابة النساء بسلس البول منها

 

- التقدم في السن فالتقدُّم بالسن يُضعف العضلات بشكل علم؛ والعضلات التي تتحكَّم بالمثانة بشكل خاص.

 

-السمنة حيث تساهم في ظهور أعراض سلس البول ويساهم فقدان الوزن في التخفيف منها.

 

ونوه إلى أن هناك أنواع متعددة للسلس البولي من أبرزها 

 

- السلس البولي الاندفاعي ويكون ناتج عن فرط نشاط المثانة؛ ويحدث عندما تشعر السيدة برغبة مفاجئة لا يمكن تجاهلها للتبوّل ما يؤدي في أحيان كثيرة إلى نزول البول قبل الوصول إلى دورة المياه.

 

-السلس البولي الإجهادي: وهو الأكثر شيوعاً ويكون مصاحب للسعال، الضحك، العطاس أو ممارسة الألعاب الرياضية وتعود أسبابه إلى ضعف في عضلات الحوض الناتج عن الولادة المتعددة.

 

وأشار إلى أن طرق علاج السلس البولي تختلف بحسب طبيعة الحالة فبعض الحالات البسيطة يمكن شفائها عن طريق تناول بعض الأدوية، فيما تحتاج حالات أخرى للتدخل الجراحي.

الاكثر قراءة