الجمعة 7 يونيو 2024

مسلّحو "طالبان" يمارسون الرياضة في جيم القصر الرئاسي بعد السيطرة على كابول (فيديو)

عناصر طالبان

الهلال لايت16-8-2021 | 15:00

إيمان علي

نشرت قناة "سكاي نيوز"، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مقطع فيديو يظهر مجموعة من عناصر حركة طالبان وهم يمارسون التمارين داخل الصالة الرياضية بالقصر الرئاسي في العاصمة كابول، بعدما نجحوا في السيطرة على المدينة في يوم أمس وسط مشاهد سادتها أجواء الذعر والفوضى.

 

وأعلنت حركة طالبان، البدء في جمع الأسلحة من المدنيين في العاصمة الأفغانية كابول، بعدما أعلنت انتصارها بعد انهيار الحكومة وسيطرة الحركة على القصر الرئاسي، وفرار الرئيس أشرف غني، إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

 

وتسيطر القوات الأمريكية على مطار كابول الدولي، بينما يحاول بعض المواطنين الفرار من المدينة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان.

 

وأعلن مسؤولون بحركة طالبان، الاثنين، أن الحركة لا تشتبك مع قوات الحكومة المنصرفة أو المدنيين في أنحاء أفغانستان والوضع هادئ، فيما يحاول مئات الأفغان مغادرة البلاد عبر مطار كابول.

 

وفي السياق ذاته، قالت وزارتا الدفاع والخارجية الأمريكيتان إن الجيش الأمريكي سيطر على الحركة الجوية في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول وأمن محيط المطار، في الوقت الذي تدافع فيه آلاف الأمريكيين والأجانب والأفغان لمغادرة البلاد، التي أصبحت الآن تحت سيطرة طالبان فعليًا.

 

وقال البيان المشترك إن الرئيس بايدن أمر بإرسال حوالي 6 آلاف جندي أمريكي لتأمين المطار والمساعدة في الإجلاء، ومن المقرر أن تصل المجموعة الكاملة من القوات الأمريكية في غضون 48 ساعة، وفقا لمجلة "ذا ويك" الأمريكية.

 

وقالت الخارجية الأمريكية والبنتاجون في البيان "سننقل غدًا وعلى مدار الأيام القادمة إلى خارج أفغانستان آلاف المواطنين الأمريكيين المقيمين في أفغانستان، وكذلك الموظفين المعينين محليًا في البعثة الأمريكية في كابول وعائلاتهم، وغيرهم من المواطنين الأفغان المعرضين للخطر بشكل خاص".

 

وتم نقل جميع موظفي السفارة الأمريكية إلى المطار منذ يوم أمس الأحد، ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يعملون على تسريع إجلاء الأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة والمؤهلين للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة.