الأحد 19 مايو 2024

يكفر ذنوب سنة قبله.. فضل صيام عاشوراء

فضل صيام عاشوراء

دين ودنيا16-8-2021 | 14:27

إيمان مجدي

ينتظر المسلمون يوم عاشوراء من كل عام لصيامه احتسابا لوجه الله الكريم، ويعد يوم عاشوراء من أفضل الأيام التي يغفر فيها الذنوب وبدء صفحة جديدة مع الله سبحانه وتعالى، فالصيام والعبادة وترديد أدعية يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي سبقتها، كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم، "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

موعد يوم عاشوراء
سيكون موعد عاشوراء 2021-1443، بحسب أعلنت دار الإفتاء المصرية بعد ثبوت رؤية هلال شهر المحرم، يوم الأربعاء 18 أغسطس من هذا الأسبوع.

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

ليوم عاشوراء فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه، وصيامه يكفر ذنوب السنة التي قبله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: "صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

ويسمى اليوم الذي قبله يوم "تاسوعاء"، وصيام يوم تاسوعاء مستحب شرعا لما فيه من مخالفة اليهود الذي يصومون يوم عاشوراء لأن الله تعالى نجا فيها سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: "إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"، وقَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أصل التسمية

يوم عاشوراء هو اسم إسلامي، حيث تعني كلمة عاشوراء العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيا فهي تعني في اليوم العاشر، أي اليوم الواقع في العاشر من الشهر المحرم، وعلى الرغم من أن بعض علماء المسلمين لديهم عرض مختلف لسبب تسمية هذا اليوم بعاشوراء إلا أنهم يتفقون حول أهمية هذا اليوم.