الجمعة 7 يونيو 2024

برلماني: الحكومة أخذت على عاتقها التصدي الحقيقي لملف العشوائيات

تطوير العشوائيات

برلمان16-8-2021 | 17:50

إيمان مجدي

قال الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، إن ملف تطوير المناطق غير المخططة حظي باهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا أن الحكومة المصرية تعمل على تنفيذ خطة تطوير المناطق العشوائية التي تستهدف القضاء نهائيا على سرطان العشوائيات.

وأضاف أبو الفتوح، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال، أن "ملف العشوائيات" ظل مهملا لسنوات عديدة الأمر الذي أدى إلى تفاقم حجم العشوائيات التي تواجهها الدولة حاليا، مؤكدا أن الحكومة أخذت على عاتقها التصدي الحقيقي لهذا الملف، وتمثلت البداية الحقيقية بزيادة المخصصات المالية للصندوق تطوير العشوائيات.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن مصر كان بها العديد من المناطق العشوائية غير الآمنة التي كان يسكنها مواطنون أعلى سفوح الجبال وبجوار السكك الحديدية، مؤكدا أن هؤلاء المواطنون كانوا معرضين لخطر الكوارث والموت.

وتابع أبو الفتوح، أن الدولة المصرية تعمل بكل قدم وساق من أجل إعلان مصر خالية من العشوائيات غير الآمنة، مشيرا إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بأن إجمالي الكلفة للمشروعات المنفذة والمخططة لتطوير العشوائيات في مصر وصل إلى 425 مليار جنيه، حيث أن المناطق غير الآمنة تكلفت 63 مليار جنيه.

 يذكر أن المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، أكد أن الوحدة السكنية الواحدة التى يتم إنشائها تتكلف 750 ألف جنيه ده بدون سعر الأرض، فيما تكلف مشروع الأسمرات 3.6 مليار جنيه بدون الأرض أيضا، مضيفا أن الاستثمار فى الإنسان هو الهدف الرئيسي للدولة المصرية للوصول إلى الدولة الحديثة، التى ليس قوامها فقط الإنشاءات والملاعب، بل قوامها هو الإنسان، متابعا: "الملاعب الحديثة هدفها إنشاء البطل الأولمبي المصري فى الفترة المقبلة، وفى السنوات المقبلة ستخرج أبطال من الأسمرات والمحروسة وغيرها من المناطق المطورة".

وأوضح المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، أن هدف صندوق التنمية الحضارية هو الوصول إلى أبعد حد في التنمية من أجل خدمة المواطنين، متابعا: "صندوق التنمية الحضارية يخصص له 609 مليارات جنيه لأعمال التنمية الحضارية في الفترة المقبلة".