الإثنين 20 مايو 2024

حالة من القلق تسود بين الطلاب.. وخبراء يقدمون نصائح لاستقبال نتيجة الثانوية العامة 2021

طلاب الثانوية

تحقيقات16-8-2021 | 19:00

إسراء خالد

ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021، بعد أن أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم إعلان النتيجة غدًا الثلاثاء 17 أغسطس الجاري، في مؤتمر صحفي يعقد الساعة الواحدة ظهرًا.

وتسود حالة من القلق والتوتر بين طلاب الثانوية العامة، نظرًا لأنهم بعام مصيري، ويترقبون معرفة الكلية التي سيخضع لها مصيرهم التعليمي، وذكر خبراء، أن الثانوية العامة عام مصيري، يكون مليء بالضغوطات النفسية، والعصبية، الملقاه على الطالب، ويجب على أولياء الأمور تهدأة الطلاب، وعدم التسبب لهم في مزيدًا من الضغوطات، بالإضافة إلى أن الحزن والاكتئاب ليس لهم فائدة فمساعدة الأبناء على تقبل النتيجة، والبحث عن أفضل الكليات، والمعاهد، التي تتناسب مع المجموع الكلي للطالب، والميول، والقدرات التي يمتلكها هو أفضل ما يمكن أن يقدمه الأباء لأبنائهم.

إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021

في هذا السياق، وقالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إنه لا يجب اعتبار نتيجة الثانوية العامة نهاية المطاف فالنجاح في المستقبل ليس له علاقة بمجموع الثانوية العامة وحده، لذا يجب على الأهل تجنب التعامل بعنف مع الأبناء بعد الإعلان عن النتيجة؛ لأن ذلك قد يلحق ضرر نفسي للأبناء، ويعرضهم لضغط عصبي شديد قد يتفاقم إلى الانتحار.

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن الحزن والاكتئاب ليس لهم فائدة فمساعدة الأبناء على تقبل النتيجة، والبحث عن أفضل الكليات، والمعاهد، التي تتناسب مع المجموع الكلي للطالب، والميول، والقدرات التي يمتلكها هو أفضل ما يمكن أن يقدمه الأباء لأبنائهم بعد عام طويل شهد العديد من الضغوطات النفسية.

وتابعت: "على الأهل أن يكفوا عن عقد مقارنات بين نتيجة أبنائهم، وغيرهم من الطلاب، فهذا الأمر له جانب سلبي على نفسية الابن، بالإضافة إلى أنه ينشر البغض والكراهية بينهما، كما أن هناك نماذج مشرفة كثيرة لم يحالفها الحظ في الالتحاق بكليات القمة، ولكنهم بالاجتهاد في الدراسة أصبحوا أشخاص مميزين في المجتمع، فالمجتمع يحتاج لجميع التخصصات وليس الأطباء، والمهندسين فقط".

واختتمت الحزاوي، قائلة: "يجب أن يتذكر الأهل دائمًا بأن الطلاب قد عانوا في ظل جائحة كورونا، وقضوا عامًا صعبًا، ودورهم الآن أن يخففوا عنهم القلق والتوتر، ومساعدتهم في تقبل النتيجة".

 

ماذا سأفعل حاليًا

ومن جانبه، قال الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج التربوية بكلية التربية في جامعة عين شمس، إن امتحانات الثانوية العامة الجديدة وفقًا لنظام البابل شيت، التي عقدت هذا العام، كان تهدف لقياس قدرات الطالب على الفهم والتفكير، والتفوق بها يكون حقيقًا.

وأوضح شحاته، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة ساهم في سرعة ظهور التنيجة، ورصدها بمنتهى الدقة، في إطار التصحيح الإلكتروني، وعدم تدخل أي عنصر بشري في عملية التصحيح، مما يضفي الدقة والشفافية على نتيجة الثانوية العامة 2021.

وأشار إلى أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة 2021 أثبت نجاحه، وقدرته على قياس مستوى التفكير لدى الطالب، وأنه من المتوقع أن ينخفض الحد الأدنى للقبول بالكليات، لمراعاة أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة يطبق في عامه الأول.

وأكد أن امتحانات الثانوية العامة 2021، كانت تهدف لتحقيق التوازن بين اختبار مستويات التفكير لدى الطالب، وقدرته على التحليل، والنقد، والتفسير؛ مما يساهم في خلق إنسان واعي قادر على التحليل والنقد، وتحرر الطالب من ثقافة التلقين إلى ثقافة الإبداع، ومن سياسة التحصيل، والتخزين إلى تعلم كيفية الفهم، والتفكير.

وشدد شحاته على أن الثانوية العامة عام مصيري، يكون مليء بالضغوطات النفسية، والعصبية، الملقاه على الطالب، ويجب على أولياء الأمور تهدأة الطلاب، وعدم التسبب لهم في مزيدًا من الضغوطات، وتقبل النتيجة أي كانت مرضية أو غير مرضية من وجهة نظرهم.

ونوه إلى أنه عند إعلان النتيجة لا يجب أن يفكر الطالب في شئ سوى "ماذا سأفعل حاليًا"، والبدء في وضع التصورات لاستكمال مسيرته التعليمية وفقًا للمجموع الذي حصل عليه، والنظر في أي كلية سيقبل على الالتحاق بها.

اقرأ أيضًا:
لطلاب الثانوية.. الأوراق المطلوبة للتقديم للكليات 2021
موعد تظلمات نتيجة الثانوية العامة 2021
ء«أولياء أمور مصر»: لا يجب اعتبار نتيجة الثانوية العامة نهاية المطاف
10 محاور يدور حولها مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021