الأحد 22 سبتمبر 2024

«فيس بوك» تطلق خدمة التشفير لمكالمات الصوت والفيديو على الماسنجر

ماسنجر

اقتصاد16-8-2021 | 17:42

داليا شافعي

أعلنت شركة فيسبوك، أنها ستبدأ خاصية التشفير من طرف إلى طرف المتاح في مكالمات الصوت والفيديو على تطبيها ماسنجر، وذلك في إطار محاولات الشركة للتأكيد لمستخدميها اهتمامها بخصوصيتهم وعملها على الحفاظ عليها.

ونقل موقع "هارد وير زون" المختص بالتكنولوجيا أن استبعاد الخصية الاختيارية جاء بعدما رأت الشركة تزايدًا في استخدام مكالمات الفيديو والصوت حيث وصل عدد المكالمات إلى 150 مليون مكالمة فيديو يوميا على ماسنجر في السنة الماضية.

وتعني خاصية التشفير من طرف إلى طرف عدم تمكن أي شخص بما فيها شركة فيسبوك مشاهدة أو سماع ما يُرسل أو يُقال، وقُدمت الخاصية للمرة الأولى في محادثات الرسائل بعام 2016، بالإضافة إلى ذلك طورت الشركة خاصية الرسائل المخفية، حيث أصبح لدى المستخدمين الآن خيارات لمدة لوقت قبل أن تختفي الرسائل الجديدة. على سبيل المثال يمكن للمستخدم الاختيار من بين دقائق قليلة مثل خمس ثواني إلى مدة طويلة كأربع وعشرين ساعة حتى تختفي الرسائل.

وستجري الشركة خلال الأسابيع القليلة المقبلة عدّة اختبارات للخاصية الجديدة لتشفير محادثات المجموعات والمكالمات في ماسنجر والرسائل الخاصة بانستجرام.

وقدمت شركة فيسبوك هذا الخيار لتشفير الرسائل مسبقًا في تطبيق واتساب، حيث تضمن عدم السماح لغير المستقبل والمرسل الاطلاع على محتوى الرسائل والمكالمات في التطبيق. كما أعلنت فيسبوك مسبقًا أن المستخدمين بإمكانهم التبليغ عن أي الرسائل المشفرة "إذا حدث أي خطأ" مشيرين إلى المواقف التي يتعرض فيها المستخدمون للمضايقة.

يُذكر أن شركة فيسبوك كانت قد أعلنت في يونيو الماضي عن إطلاق خدمة شبيهة بغرف المحادثة في تطبيق "كلاب هاوس" وذلك بعد نجاح التطبيق في جذب عدد من المستخدمين، وكمحاولة من منصة التواصل الاجتماعي لدعم الصوت الاجتماعي في المنصة.