الخميس 20 يونيو 2024

أسعار النفط تتراجع مع تلميح «أوبك+» بعدم زيادة الإنتاج

النفط

اقتصاد16-8-2021 | 20:31

محمد يونس

 تراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية، خلال تعاملات اليوم الاثنين الموافق 16-8-2021، مع تلميح مجموعة "أوبك+" بعدم اعتزامها لزيادة الإمدادات عن الخطة الأخيرة المعلن عنها للتحكم في أسعار الخام.

وتراجع سعر عقود خام "نايمكس" تسليم سبتمبر المقبل دون الـ68 دولاراً للبرميل، عند مستوى 67.63 دولار للبرميل، فاقداً 81 سنتاً، بما يعادل 1.2 بالمائة .

وخلال نفس التوقيت، هبط سعر عقود خام "برنت" الآجلة بنحو 1.1 بالمائة، فاقداً 74 سنتاً، ليسجل مستوى 69.85 دولار للبرميل.

وذكرت مصادر في مجموعة "أوبك+" أن الأسواق لا تحتاج إلى مزيد من إمدادات الخام، على الرغم من الدعوات الأمريكية لوقف ارتفاع أسعار النفط.

وقالت أربعة مصادر لوكالة "رويترز"، اليوم، إن منظمة "أوبك" وحلفاءها من الخارج - أوبك + - يعتقدون أن الأسواق لاتحتاج مزيد من تقليص لتخفيضات الإنتاج خلال الفترة المقبلة، على الرغم من دعوة الولايات المتحدة لزيادة الإمدادات لوقف ارتفاع الأسعار.

وصرح أحد المصادر للوكالة: "لا أعتقد أن هناك حاجة لنفط إضافي يتجاوز ما هو مخطط بالفعل".

في الأسبوع الماضي، دعا البيت الأبيض - تحت إدارة الرئيس جو بايدن-  "أوبك+" لزيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين التي يرى أنها تهدد انتعاش الاقتصاد العالمي.

وأظهر تقرير حديث لوكالة "رويترز"، في 30 يوليو الماضي، أن إنتاج دول منظمة "أوبك" ارتفع في يوليو بمقدار 610 آلاف برميل يومياً، مقارنة بمستويات يونيو السابق له، ليسجل أعلى مستوى من أبريل 2020.

وأشار المسح، إلى أن معدل امتثال خفض الإنتاج لمجموعة "أوبك+" خلال شهر يوليو تراجع لمستوى 115 بالمائة.

وكانت "أوبك +" قد اتفقت في يوليو الماضي - بعد مفاوضات عسيرة - على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في الشهر ابتداء من أغسطس حتى يتم التخلص التدريجي من تخفيضات إنتاجها الحالية من النفط البالغة 5.8 مليون برميل يوميا.