الخميس 13 يونيو 2024

حسن سلامة: وصول طالبان للحكم هزيمة للمجتمع الدولى

الدكتور حسن سلامة

أخبار16-8-2021 | 20:30

محمود بطيخ

قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن العالم أجمع في حالة ترقب، بسبب وصول حركة طالبان للحكم، خاصة المحيط الإقليمي بمنطقة أفغانسان، مشيرًا إلى أن الكل ينتظر ما سيصدر عن الحركة، وبناءًا عيه سيتحدد ردود الأفعال أو توقعات التبعات.

وأضاف في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن هناك عدة حقائق يمكن أن تأخذ في الإعتبار، أولًا وصول طالبان مره أخرى للحكم، يعد هزيمة للمجتمع الدولي، موضحًا أن تواجد الولايات المتحدة والقوات الدولية كان ينبئ بمستقبل مختلف، إلا أنه وضح أن المسار على عكس المتوقع، إن لم تكن صفقة مع المجتمع الغربي، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أنه في ضوء التصريحات الصادرة من قادة طالبان، تؤكد أن الحركة في ذلك العام، تختلف تمامًا عن طالبان في التسعينيات، وذلك لإختلاف المناخ، واختلاف العقليات وإن توارثت الأصول ولكن يوجد فروع مختلفة.

وأشار إلى أن يجب أن يكون الجميع حذر من أن تكون أفغانستان بيئة خصبة لولادة الإرهاب مرة أخرى وتصديره للعالم بأثره، مشيرًا إلى أن تنظيم القاعدة خرج من عباءتها داعش وغيرها، وكان ذلك برعاية أمريكية، مما يجعل الجميع يخشى أن يتكرر ذلك السيناريو مرة أخرى، وإن كان بصور مختلفة.

ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى أنه هناك تهديدات لكثير من المشاريع الإقليمية، كطريق الحرير الخاص بلصين، موضحًا أن كل ذلك يجب أن يؤخذ في الحسبان نتيجة وصولها للحكم، في انتظار ما سيصدر عنها، والطريقة التي ستحكم بها طالبان، وطريقة الحكومة التي ستشكل، ومجموعة الإجراءات التي ستتخذ، وكيفية التفاهم مع المواطنين، وسير الحياه اليومية حيث أن تلك العوامل ستحدد ما ستكون عليه طالبان فيما بعد.

وأكد أن تلك العوامل ستحدد أي سيناريو سيكون مرجع على غيره، هل سيناريو التعاون، وهو مستبعد من وجهة نظره، في ضوء العقليات الموجودة، أم سيناريو التشدد وتصدير الإرهاب وهو وارد بنسبة غير قليلة، أو سيناريو الصفقة، وهو وارد بنسبة غير قليلة.

وأضاف الدكتور حسن سلامة، أنه من الصعب في الوقت الحالي إسقاط حركة طالبان من قائمة الإرهاب صعب، ولكنه محتمل، إلا أن الوقت سابق لأوانه، مؤكدًا أنه يجب في البداية مشاهدة ما سيحدث، ومن ثم نقرر.