السبت 11 مايو 2024

مثقفي مصر : دماء شهدائنا تؤكد مصرية "تيران وصنافير ".

16-1-2017 | 14:36

 

كتب :خلف جابر 

تباينت ردود أفعال المثقفين والكتاب حول حكم المحكمة الإدارية العليا في جلستها المنعقدة اليوم والذي جاء تأييدا لحكم محكمة القضاء الإداري ببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود المشتركة بين مصر والمملكة العربية السعودية والموقعة في شهر ابريل الماضي والمتضمنة نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية. 

أكد الكاتب والروائي مكاوي سعيد ل الهلال اليوم على سعادته بالحكم بمصرية الجزيرتين والذي ما زالت دماء شهدائنا تؤكد مصريتهم، واتمنى أن تستقر في النهاية في يد مصر. 
أما عن احتمالية تأثر العلاقة بين مصر والمملكة السعودية يوضح "مكاوي " أن طبيعة العلاقات التاريخية بين البلدان تتصاعد وتتقارب، فلا أعتقد أن العلاقات بين البلدين ستتأثر كثيرا. 
وعن احتمالية أن تتخذ الحكومة اتجاه مخالف لحكم القضاء فيقول " مكاوي " " أعتقد أن الحكومة سوف تصل إلى آخر مراحل التقاضي، فلدى الحكومة أيضا محامين محنكين لا أعتقد أنهم سيتركون الأمر بسهولة.

من جنبه قال الدكتور عمار علي حسن :

هذ الحكم من الضروري بعده أن تمتثل الحكومة له ولا داعي الى مزيد من نزيف المصداقية والثقة بالتمحك في المحكمة الدستورية او الزعم بأن توقيع الحكومة للأتفاقية من أعمال السيادة او التذرع بالذهاب إلى البرلمان لحسم الأمر. 

وأضاف "عمار "  معنى التنازل أننا نعطي إشارة لن تتكرر عبر التاريخ بأن المصريين مستعدون للتفريط في الأرض وهذه الإشارة إذا التقطت من قبل إسرائيل فقد يترتب عليها الطمع في الأرض المصرية، فإسرائيل تحترم اتفاقية كامب ديفيد لأنها تدرك أن المصريين مهما كان ضعفهم لن يفرطوا في شبر واحد من الأراضي المصرية. 

ويضيف عمار أما لو أصرت الحكومة المصرية على تسليم الجزر للسعودية وضربت بالحكم عرض الحائط فهذا يعطي إشارات سلبية ليس فقط للطامعين وإنما ايضا لجيل جديد تربى على احترام الأرض ومن ثم ولكل هذه الاعتبارات على الحكومة ان تعتبر هذا الحكم مخرجا لها. 

أما عن سؤاله باحتمالية تأثر العلاقات بين البلدين بالحكم فيؤكد "عمار " ان هذه الجزر إذا انتقلت إلى السعودية سيصبح ممر تيران وصنافير ممر دولي وبالتالي سيؤثر بالسلب على الامن القومي السعودي والمصري معا، ومن ثم المصلحة تقتضي أن تبقى هذه الجزر مصرية لأن غير ذلك قد يؤدي إلى احتمالية احتلال الجزيرتين من قبل إسرائيل.  

بينما علق الكاتب والروائي "يوسف القعيد " ل الهلال اليوم قائلا " أن الحكم انتصارا للوطنية المصرية ". 

    Dr.Radwa
    Egypt Air